يخت الملياردير بيزوس الجديد يكلف هولندا تفكيك أحد جسورها

جسر "دي هيف" في روتردام. هولندا
جسر "دي هيف" في روتردام. هولندا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوشك يخت الملياردير جيف بيزوس الجديد العملاق على الانتهاء، ولكنَّ توصيله إلى مالكه سيتطلب تفكيك جسر في هولندا.

يبلغ طول اليخت الشراعي الجديد 417 قدماً، ويحمل الاسم الرمزي "Y721". وهو مصنوع بواسطة شركة اليخوت الهولندية "أوشنكو" (Oceanco) ومقرها مدينة "ألبلاسردام" في هولندا.

لكي يصل القارب إلى المحيط؛ يتطلب الأمر مروره عبر روتردام، والإبحار من تحت جسر فولاذي بارز يعرف باسم "دي هيف" (De Hef). وعلى الرغم من أنَّ الجسر متحرك بنظام الرفع، إذ يمكن رفع الامتداد المركزي له لأكثر من 130 قدماً في الهواء، إلا أنَّه غير كافٍ لاستيعاب الصواري الثلاث العملاقة لليخت.

لذلك وافقت المدينة على تفكيك الجزء المركزي من الجسر مؤقتاً هذا الصيف ليمر يخت بيزوس عبره، وفقاً لـِ فرانسيس فان هيجست، المتحدثة باسم مدينة روتردام. وكانت صحيفة "إن إل تايمز" (NL Times) قد ذكرت الخطة في وقت سابق يوم الأربعاء.

وسيكون "Y721" أحد أكبر اليخوت الشراعية التي تم بناؤها على الإطلاق في هولندا، العاصمة غير الرسمية لبناء القوارب للأثرياء. وقال مارسيل والرافينز، رئيس مشروع مجلس روتردام، لإذاعة "راينموند" المحلية، إنَّ قرار المدينة بالسماح بتفكيك الجسر هو "البديل الوحيد" لإكمال ما تعتبره البلدية "مشروعاً مهماً للغاية" اقتصادياً.

وأضافت فان هيجست أنَّ شركة "أوشنكو"، وليس المدينة، هي من ستتحمل تكلفة تفكيك الجسر. وقد يتحمل بيزوس، ثاني أغنى شخص في العالم بصافي ثروة قدرها 175.8 مليار دولار، بعض هذه التكاليف، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات.

انتقاد ومعارضة

يعتبر جسر "دي هيف" رمزاً للتراث الصناعي في روتردام كمركز لبناء السفن، وقد تسببت أخبار هدمه الجزئي في إثارة ضجة بين السكان المحليين.

"لقد كسب هذا الرجل ماله من خلال تقليص عدد الموظفين هيكلياً، والتهرب من الضرائب، وتجنّب اللوائح، والآن يتعين علينا هدم نصبنا الوطني الجميل؟"، وفقاً لما كتبه السياسي في روتردام ستيفان ليويس على تويتر. وأضاف قائلاً: "إنَّه لأمر يتجاوز الحدود".

هذه ليست المشكلة الوحيدة التي تسبّبها صواري اليخت العملاق؛ إذ ستجعل ضخامة أشرعة اليخت من غير الآمن هبوط طائرة هليكوبتر على متنه؛ لذا فقد كلف بيزوس بتجهيز يخت دعم بمهبط للطائرات المروحية للسير بجانبه.

دفعت مستويات الثروة الشخصية المتزايدة مبيعات اليخوت الفاخرة إلى مستويات قياسية العام الماضي.

وبلغت مبيعاتها 887 وحدة من هذه اليخوت في عام 2021، بزيادة قدرها 77% عن العام السابق، وأكثر من ضعف الرقم في عام 2019، وفقاً لتقرير صادر عن شركة البيانات البحرية "فيسلز فاليو" (VesselsValue). في حين أعلنت شركة "بورغيس" (Burgess) لصناعة القوارب عن مبيعات تزيد عن ملياري يورو (2.3 مليار دولار) في العام الماضي.