"أمازون" تتهيأ لمكاسب قياسية في قيمتها السوقية.. اليوم

نقل الحزم على طول السير في أحد مراكز الوفاء في أمازون في نيوجيرسي، الولايات المتحدة
نقل الحزم على طول السير في أحد مراكز الوفاء في أمازون في نيوجيرسي، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحاول "أمازون دوت كوم" استعادة القيمة السوقية التي محتها نظيرتها "ميتا بلاتفورمس" للتو من السوق، أو على الأقل لجزء منها.

تعتزم شركة التجارة الإلكترونية العملاقة إضافة 200 مليار دولار تقريباً لقيمتها السوقية، إذا حافظت أسهمها على الزيادة التي حققتها، والبالغة 14% في التداولات الممتدة بعد ساعات العمل حتى موعد الإغلاق، اليوم الجمعة، عقب الكشف عن تقرير أرباح الشركة للربع الرابع من العام الماضي. ستكون هذه أكبر إضافة خلال يوم واحد في تاريخ السوق الأمريكية، وتأتي بعد أيام قليلة فقط من تصدّر "ميتا بلاتفورمس"، الشركة الأم لـ"فيسبوك" -على النقيض من ذلك- لقائمة السحوبات القياسية، بعد أن محت 251 مليار دولار من القيمة السوقية.

تفوق على التوقعات

جاء ارتفاع سهم "أمازون" بعدما تفوقت مبيعات الشركة في الحوسبة السحابية على توقُّعات وول ستريت، إلى جانب رفع الشركة لسعر الاشتراك في خدمة "أمازون برايم"، مما خفف من حدة المخاوف بشأن تأثير زيادات التكاليف على ربحية الشركة. خيَّمت هذه العوامل على آفاق المبيعات والأرباح التشغيلية خلال الربع الجاري، والذي لم يرقَ إلى مستوى التوقُّعات.

تأتي المكاسب التي حقّقتها "أمازون" بعد معاناة السهم من أسوأ يوم له على الإطلاق منذ مارس 2020؛ فقد تسبب تراجع إيرادات "ميتا" في تأجيج المخاوف حول نتائج أرباح شركات التكنولوجيا الكبرى. وتسبب انخفاض السهم بـ 7.8% في الجلسة الاعتياية، أمس الخميس، في إزالة 119 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة التي يقع مقرها في سياتل.

خلال الأسبوع الماضي؛ حققت شركة "أبل" الرقم القياسي الحالي في القيمة السوقية المضافة بعدما كسبت أسهمها 179 مليار دولار في اليوم التالي للإعلان عن تقرير أرباحها.

في حالة إضافة "أمازون" لـ 200 مليار دولار؛ ستكون قيمة الشركة السوقية أكبر من 90% من الشركات المدرجة على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500"، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".