"تراك إت إن" الباكستانية تجمع أكبر تمويل مبكر لشركة لوجستية بالشرق الأوسط

الشاحنات متوقفة على جانب الطريق السريع الوطني (N5) في بنجاب، باكستان
الشاحنات متوقفة على جانب الطريق السريع الوطني (N5) في بنجاب، باكستان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركة "تراك إت إن" (Truck It In) الباكستانية 13 مليون دولار في جولة تمويل مبكرة، ليُعدُّ ذلك أكبر تمويل مبكر لشركة لوجستية ناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبلدها الأم.

تقود جولة التمويل الأولية لصالح الشركة الناشئة التي يقع مقرها في كراتشي، شركتا رأس المال المخاطر "غلوبال فاوندرز كابيتال" و"فاتيما غوبي فينشرز" ( Fatima Gobi Ventures). كما ساهمت الشركات التالية في جولة التمويل: "بيكوس كابيتال" و"ميلفيل" (Millville) و"ومضة" و"زين كابيتال" و"آي تو أي فينتشرز" (i2i Ventures) و"إيه دي بي فينتشرز" (ADB Ventures)، و"سيانا كابيتال"، و"ريفلكت فينتشرز" و"كيه ثري فينتشرز".

تشهد باكستان، واحدة من أكبر الأسواق غير المستغلة في العالم، نشاطاً في تمويل الشركات الناشئة، حيث تم جمع أكثر من 350 مليون دولار خلال 2021، أكبر مما تم جمعه في السنوات الست الماضية على الأقل مجتمعة.

تعتمد باكستان على الشاحنات في معظم الطلب لتلبية احتياجات النقل، مع عدم وجود شحن عبر القطارات تقريباً. تمثل سوق الشحن في باكستان فرصة سنوية تبلغ 25 مليار دولار، وفقاً للشركة الناشئة.

تركز الشركة الناشئة على مشغلي الشاحنات الصغيرة ومتوسطة الحجم في باكستان الذين يمثلون 80% من السوق المتشعبة. ويمكن أن ينتهي الأمر بالسائقين بالانتظار أياماً أو أسابيع للحصول على طلبات الشحن.

قال كلثوم لاخاني، الشريك المؤسس في "آي تو آي فينتشرز" : "صناعة الشاحنات في باكستان مجزأة، ويعمل العديد من الوسطاء على مستويات مختلفة وتمثل فرصة هائلة للنمو".

وأضاف: أن الشركة الناشئة "قادرة على خفض التكلفة واقتناص الكفاءات وتحسين الوصول لكل من العملاء وسائقي الشاحنات".

بدأت الشركة، التي تسمح لسائقي الشاحنات بالاتصال بالشاحنين، منذ عامين. وعمل المؤسسون الثلاثة سوياً في شركة " كريم" للنقل التشاركي التي يقع مقرها في دبي، وهي تقوم الآن بحملة توظيف لمضاعفة قوتها العاملة إلى أكثر من 400 موظف.

قال محمد سرمد فاروق، الرئيس التنفيذي لشركة "تراك إت إن" في مقابلة عبر الهاتف: "هناك الكثير من المكاسب قريبة المنال.. ستنمو الشركة بقوة بعد ترتيب الأساسيات والبنية التحتية".