أعنف تقلب لأسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة منذ ربع قرن

خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي تحت الأرض بالقرب من ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة
خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي تحت الأرض بالقرب من ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم تشهد سوق الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة هذه الدرجة من التقلب منذ كان بيل كلينتون رئيساً للبلاد قبل جيل من الآن.

استقلت عقود الغاز المستقبلية قطار الملاهي الأفعواني السريع في الأيام الأخيرة، مرتفعة إلى أعلى مستوى في تاريخها منذ أسبوع مضى وسط نقص واضح في المعروض، ومالبثت بعد ذلك أن انخفضت 11% في نيويورك أمس الخميس. وقد صعد أحد مقاييس تقلب الأسعار إلى أعلى مستوى له منذ أوائل 1996.

يتابع التجار، والهيئات التنظيمية، والمسؤولون المنتخبون جميعهم عن كثب عاصفة شتوية تغطي جزءاً كبيراً من وسط الولايات المتحدة بالثلوج، مع درجات حرارة منخفضة تحت مستوى التجمد.

تنبؤات اشتداد البرد ترفع أسعار الغاز الأمريكي

تتسع رقعة انقطاع الكهرباء في تكساس، حيث يزداد القلق من احتمال تجمد آبار الغاز، وضعف قدرات محطات توليد الكهرباء.

قال إيلي روبين، محلل طاقة أول لدى شركة "إي بي دبليو أناليتكس غروب" (EBW AnalyticsGroup): "نواجه هذا الغموض الكبير بشأن معروض الغاز على الأجل القصير، بسبب عدم اليقين حول توقف الإنتاج في تكساس، مما يساهم في حدوث بعض هذه التقلبات".

انخفضت أسعار عقود الغاز، تسليم شهر مارس أمس الخميس، بمقدار 61.3 سنت إلى 4.888 دولاراً للمليون وحدة حرارية بريطانية، وقد خسرت معظم الزيادة التي حققتها، والبالغة 16% خلال الجلسة السابقة. يشعر سكان تكساس بقلق شديد خوفاً من تكرار العطل الكارثي في شبكة الكهرباء في العام الماضي، والذي أدى إلى مقتل أكثر من 200 شخص، وتسبب في شلل كامل في الولاية.

أسعار الغاز مرشحة لمستوى قياسي جديد في 2022

تجمّدت بعض آبار الغاز الطبيعي في مناطق مثل تكساس وأوكلاهوما المجاورة لها، وتسببت في إغلاق نحو 5% من إجمالي الإنتاج المحلي من الغاز أثناء موسم ذروة الطلب على الوقود المستخدم في الأفران ومحطات الكهرباء، بحسب جيد باترسون، محللة لدى "بلومبرغ إن إي إف".

قال بوب يوغر، رئيس قسم العقود المستقبلية في شركة "ميزهو سيكيوريتيز" بالولايات المتحدة: "على خلفية أحداث العام الماضي؛ ينظر المتعاملون إلى الأزمة من منظور افتراض أسوأ السيناريوهات المحتملة، ولا نستطيع أن نلومهم على ذلك على أساس الأوضاع المتردية التي سادت الولاية في السنة الماضية. وبرغم أنَّ الوضع ليس مثالياً، فهو بالتأكيد لم يبلغ حد الكارثة التي وقعت منذ عام".

مخزون الوقود

قالت باترسون من "بلومبرغ إن إي إف"، سيستغرق إصلاح هذه الأعطال نحو خمسة أيام، بمجرد اعتدال درجات الحرارة.

في هذه الأثناء، كشف إحصاء حكومي مهم عن مخزون الغاز، عن أكبر كميات سحب منذ كارثة فبراير 2021. وانخفضت مخزونات الغاز بمقدار 268 مليار قدم مكعبة الأسبوع الماضي، وهي كمية تقل عن توقُّعات معظم المحللين. ومع ذلك؛ مازال المخزون أقل 15% عن مستوى الفترة نفسها من العام الماضي.

أسعار الغاز الطبيعي في أمريكا تسجل أعلى مستوى على الإطلاق

محا هامش فروق أسعار عقود الغاز الطبيعي تسليم مارس وأبريل، والمعروف بالقاتل بسبب تقلباته، مكاسب أول الأمس، واستقر عند 16.8 سنت بعد صعوده إلى نحو 55 سنتاً في المليون وحدة حرارية بريطانية يوم الأربعاء، في أعلى مستوى منذ شهرين.

قال يوغر: "إنَّ عدم توافق أرقام المخزون مع التوقُّعات يضغط على هامش الأسعار؛ غير أنَّني لا أعتقد أنَّنا سنعود إلى تداول عقود أبريل أعلى من مارس. ستبدأ السوق في التراجع من هنا حتى تعرف ما سيحدث للعاصفة. سيتم سحب كمية كبيرة من المخزون في الأسبوع القادم، والتي ينبغي أن تبعد أسعار العقود القاتلة عن ظاهرة (الكونتانغو)"؛ أي عندما ترتفع أسعار العقود الآجلة عن الأسعار الفورية.

غاز طبيعي