سهم "أمازون" يقفز بعد دعم السحابيات لأرباحها لتفوق المتوقع

نقل الحزم على طول السير في أحد مراكز "أمازون" في نيوجيرسي، الولايات المتحدة
نقل الحزم على طول السير في أحد مراكز "أمازون" في نيوجيرسي، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت "أمازون دوت كوم" عن تحقيق أرباح ربع سنوية قوية في موسم العطلات، ما هدأ من مخاوف وول ستريت حول اتجاه الشركة نحو التباطؤ.

تخطت الأرباح التوقعات بدعم من الحوسبة السحابية، ورحّب المستثمرون بارتفاع سعر الاشتراك في خدمة "برايم" (Prime) التي تقدمها الشركة. صعد سعر السهم بقوة بنحو 18% تقريباً في التداولات الممتدة بعد ساعات العمل.

قالت الشركة، التي تتخذ في سياتل مقراً لها، في بيان الخميس إن مبيعات الربع الرابع زادت 9.4%، لتصل إلى 137.4 مليار دولار. وصل معدل الربح إلى 27.75 دولاراً للسهم، مدعوماً بقوة من الأرباح قبل احتساب الضرائب، التي حققتها الشركة بفضل الاستثمارفي "ريفيان أوتوموتيف" (Rivian Automotive)، التي طُرحت للاكتتاب العام الأولي في نوفمبر.

"أمازون" تتهيأ لمكاسب قياسية في قيمتها السوقية.. اليوم

توقع المحللون في المتوسط تحقيق إيرادات بنحو 137.8 مليار دولار، ومكسب يبلغ 3.77 دولاراً في سعر السهم الواحد، وفقاً لاستبيان بلومبرغ.

حذرت "أمازون" المستثمرين في أكتوبر من أنها ستنفق مبالغ كبيرة في موسم العطلات لتتمكن من تسليم الشحنات المطلوبة للعملاء في ظل اختناقات سلاسل التوريد العالمية وتفاقم نقص العمالة بسبب الجائحة. قدمت الشركة علاوات توظيف ومكافآت لوقت العمل الإضافي في العديد من المستودعات للحفاظ على قوام العمالة المناسب، كما اقتنصت كل مساحة شحن تمكنت من العثور عليها في السفن لاستقدام المخزونات وتلبية الطلب. وصلت تكلفة الإيفاء بالطلبيات إلى 22.4 مليار دولار، وهو ما يقلّ عن المتوقع بقليل.

مصاعب وتفاؤل

قال آندي جاسي، الرئيس التنفيذي، في بيان: "كما كنا نتوقع خلال العطلات، اضطررنا لدفع تكاليف أعلى بسبب نقص العمالة والضغوط التضخمية. هذه المشكلات مستمرة خلال الربع الأول هذا العام بسبب سلالة (أوميكرون)... رغم هذه المصاعب قصيرة الأجل، واصلنا التفاؤل والحماس بشأن سير الأعمال التجارية فيما نخرج من الجائحة".

صعد السهم إلى 3300 دولار في التداولات الممتدة بعد نهاية ساعات العمل الرسمية، بعد أن إغلق عند 2776.91 دولاراً. لقد تراجع سهم الشركة بحوالي 17% هذا العام، متخطياً بانخفاضه تراجعاً بنحو 6% في مؤشر "ستاندر آند بورز 500".

"بتكوين" و"إيثيريوم" تنتعشان على وقع نتائج "أمازون"

يأتي إعلان أرباح "أمازون" خلال أسبوع حافل لإيرادات شركات التكنولوجيا الكبرى، حيث أعلنت "أبل" و"مايكروسوفت" و"ألفابت" جميعاً عن تحقيق أرباح قوية، لكن عانت "ميتا بلاتفورمس" (Meta Platforms) من أسوأ هبوط تاريخي بسعر سهمها ليوم واحد الخميس، بعدما أعلنت عن تباطؤ نمو عدد مستخدمي تطبيق "فيسبوك"، وهو منتجها الأساسي.

حقق قسم الحوسبة السحابية "أمازون ويب سيرفسيز" (Amazon Web Services)، وهو أكثر وحدات الشركة ربحية، مبيعات بنحو 17.8 مليار دولار بزيادة 40%، وربحاً تشغيلياً بلغ 5.29 مليار دولار، ليفوق جميع التقديرات.

بلغت عوائد الإعلانات 9.7 مليار دولار مرتفعةً 32% عن الفترة المقابلة من العام السابق. كانت هذه هي المرة الأولى التي تفصح فيها الشركة عن أرباح قسم الإعلانات في بندٍ منفصلٍ، بعدما كانت تعامله فيما مضى كجزء من فئة إيرادات "أخرى".

"منصة حقيقية"

قال ديرين بايكر، الرئيس التنفيذي لشركة "إيدج باي أسنشيال" (Edge by Ascential) لأبحاث السوق: "أمازون تطورت وتحولت إلى منصة حقيقة، حيث يأتي أكثر من 50% من إيراداتها الآن من قطاعات خارج مجال البيع المباشر بالتجزئة، مثل الحوسبة السحابية والإعلانات".

صعد الاشتراك السنوي في خدمة "برايم"، التي تقدم خصومات على الشحن والمشاهدة عبر الإنترنت ومجموعة ميّزات أخرى، من 20 إلى 139 دولاراً في العام، وهي الزيادة الأولى في سعر الاشتراك منذ 4 سنوات. كان يُتوقع على نطاق واسع أن يساعد ارتفاع الإشتراك الشركة على التعامل مع زيادة النفقات.

مايكروسوفت تثبت قوتها رغم قلقلة التضخم

ترى بونام غويال، المحللة لدى بلومبرغ إنتليجنس، أن الأسواق تتفاعل بشكل جيد مع أخبار زيادة سعر اشتراك "برايم" ومع الإعلان عن أرباح "أمازون ويب سيرفسيز". أضافت قولها: "التكاليف آخذه في الارتفاع، بالتالي كان الحفاظ على هذا النسق مبرراً بطريقة ما". تترقب غويال صدور أي تعليق حول الاستشراف المستقبلي للشركة، وتقول إن النمو المتوقع "يبدو ضعيفاً" بعد موسم العطلات القوي.

ستتراوح الإيرادات وفقاً للشركة بين 112 و117 مليار دولار، خلال الفصل الى نهاية مارس، كما ستصل الأرباح التشغيلية إلى 6 مليارات دولار تقريباً. توقع المحللون في المتوسط تحقيق أرباح تشغيلية تبلغ 6.06 مليار دولار من مبيعات تقدر بنحو 120.5 مليار دولار.