"أزميل" للمقاولات السعودية تُعيد هيكلة ديون بملياري دولار

مشروع أجيال السكني بالمنطقة الشرقية في السعودية، أحد المشاريع التي كانت تعمل عليها "أزميل" قبل إفلاسها
مشروع أجيال السكني بالمنطقة الشرقية في السعودية، أحد المشاريع التي كانت تعمل عليها "أزميل" قبل إفلاسها المصدر: صفحة "أزميل" على فيسبوك
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق دائنو إحدى أكبر 5 شركات مقاولات في السعودية على إعادة هيكلة ديون متراكمة بقيمة 7.73 مليار ريال (2.06 مليار دولار) من خلال إصدار صكوك إسلامية دائمة.

فقد كشف هشام عاشور، العضو المنتدب في "هيكلة"، وكبير المسؤولين عن إعادة هيكلة ديون "أزميل" للمقاولات العامة والإنشاءات، لوكالة "رويترز" أن حوالي 88% من دائني الشركة، وهو ما يشمل 90% من البنوك و75% من الدائنين التجاريين، صوّتوا لصالح خطة إعادة الهيكلة، والتي ستمنحهم خيار بيع انكشافهم في سوق الأسهم الثانوية إذا اختاروا ذلك.

في أكتوبر 2019، كانت "أزميل" إحدى أولى الشركات السعودية التي تدخل في إجراءات إفلاس رسمية بموجب قانون دخل حيز التنفيذ في 2018.

اقرأ أيضاً: "المالية" السعودية توافق لـ"جبل عمر" على إعادة هيكلة قرض بـ3 مليارات ريال

اقرأ أيضاً: "القصيبي" السعودية تُسرع بالهيكلة للعودة لسوق الديون

ذروة الأزمة

يُشير عاشور إلى أن أزمة السيولة في "أزميل" بلغت ذروتها عام 2019 "عندما تأخر سداد مدفوعات عملاء وبعض الكيانات المرتبطة بالحكومة والبعض الآخر في القطاع الخاص".

أدّى ذلك إلى تراكم ديون وصلت إلى 7.73 مليار ريال، بما في ذلك عدم دفع رواتب أو تأخيرها وعدم السداد لموردين، وعجز ملياري ريال في حقوق المساهمين. وتقلّصت القوة العاملة في الشركة إلى حوالي 2000 من نحو 35 ألفاً في عامي 2017 و2018.

تتوقع الشركة سداد الصكوك على مدار 11 عاماً، وهو ما يشمل فترة سماح مدتها عام.

اقرأ أيضاً: "بن لادن" بصدد الاستعانة بـ"ماكينزي" و"ألفاريز" لإعادة الهيكلة

وأفصح عاشور أن من بين الدائنين الأكثر انكشافاً البنك العربي الوطني، ومصرف الراجحي، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك السعودي البريطاني، وبنك الجزيرة، والبنك الأهلي، وبنك البلاد، وبنك الخليج الدولي، وبنك الإمارات دبي الوطني.