"أنغامي" تتحدى تهاوي "سبوتيفاي" ومخاوف المستثمرين

إدي مارون، وإيلي حبيب مؤسسا شركة أنغامي
إدي مارون، وإيلي حبيب مؤسسا شركة أنغامي المصدر/ الشرق
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اختار جميع المستثمرين، فيما عدا مجموعة ضئيلة، التخارج من حيازاتهم في شركة الشيك على بياض التي تتولى إدراج إحدى شركات البث الموسيقى في الشرق الأوسط في البورصة، وهي أحدث إشارة إلى تحديات الصناعة التي اجتاحت وول ستريت العام الماضي.

بدأ تداول "أنغامي"، منافسة "سبوتيفاي تكنولوجي"، في بورصة "ناسداك" اليوم الجمعة، في أول إدراج لشركة تقنية عربية. يأتي فتح التعامل على أسهم الشركة بعد يوم من تهاوي أسهم "سبوتيفاي" في الولايات المتحدة بعد الكشف عن تباطؤ نموها في أعقاب شهر من الجدل حول مضيف البودكاست جو روغان. اختار مالكو 9.8 مليون سهم من أصل 10 ملايين سهم في شركة الشيك على بياض وراء إطلاق أسهم "أنغامي"، "فيستاس ميديا أكويزيشين كومباني"، بيعها مقابل النقود، وفقاً لطلب الإيداع. وتعاملت الشركة، ومقرها أبوظبي، مع هذا التطور بهدوء كبير.

"أنغامي" تتوقع 110 ملايين دولار أموالاً جديدة من الاندماج مع "فيستاس" والإدراج في "ناسداك"

قال الرئيس التنفيذي لـ"أنغامي" إيدي مارون في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ قبل إطلاق التداول على السهم يوم الجمعة: "بالطبع هذا الشيء كان يحدث مؤخراً ولكن وضعنا جيد بالتمويل الذي نملكه حالياً. لقد عوضنا ذلك من خلال الاستعداد جيداً عبر اتباع آلية التمويل المعروفة بالاستثمار الخاص في الأسهم العامة (PIPE)".

تراجع الحماس

مع ذلك، تؤكد عمليات الاسترداد على تراجع الحماس تجاه شركات الشيك على بياض، في ظل سحب عمليات الإدراج الجديدة وتراجع أسعار الأسهم. ويتجه المستثمرون بعد عدد قياسي من المعاملات في عام 2021 إلى التخارج، حيث قفز متوسط ​​معدل الاسترداد إلى 75% في يناير، وهو أعلى معدل في 12 شهراً وبارتفاع من 14% قبل عام، وفقاً لبيانات "بوردروم ألفا"(Boardroom Alpha).

يتضمن الاندماج استثمارات إضافية عبارة عن التزام مشترك بقيمة 40 مليون دولار من شركة إدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية الإماراتية "شعاع كابيتال" والجهة الراعية لشركة الشيك على بياض "فيستاس"، وذلك وفق آلية تمويل تُعرَف بالاستثمار الخاص في الأسهم العامة (PIPE). كما صوّت حوالي 98% من مساهمي "أنغامي" لصالح دمج الأعمال، وما يزال المستثمرون الذين يستردون الأسهم في شركة الشيك على بياض بالضمانات المرتبطة بصفقة، مما يسمح لهم بتحقيق أرباح في حال سير عملية الاندماج جيداً.

رهان على النمو

تواصل "أنغامي" التركيز على النمو وتعتقد أن الربحية ستتبع ذلك، وفقاً لمارون الذي قال إن الشركة تتطلع إلى تجاوز أعمال بث الموسيقى بخطط لبدء إنشاء محتوى أصلي وتقديم مبادرات جديدة بما في ذلك الحفلات الموسيقية دون اتصال بالإنترنت.

تراجعت أسهم "سبوتيفاي"، التي يقع مقرها في ستوكهولم، بنسبة 17% يوم الخميس إلى أدنى مستوى لها منذ مايو 2020، وتراجعت رؤية الشركة لعدد المستخدمين والاشتراكات مدفوعة الأجر للربع الأول عن توقعات "وول ستريت".

رئيس "سبوتيفاي" يخسر مليار دولار من ثروته بعد أزمة عرض "جو روغان"

في العام الماضي، جمعت شركات الشيك على بياض رقماً قياسياً قدره 162 مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها بعد انتشار شعبيتها وسط تفشي الوباء في ظل إغراق الأسواق بالسيولة والمستويات القياسية للأسهم. إلا أن زيادة تدقيق الجهات التنظيمية وضعف أداء الأسهم وإرهاق المستثمرين تسبب في تهدئة السوق.

تم إدراج 27 شركة شيك على بياض فقط في الولايات المتحدة هذا العام حيث جمعت 5.7 مليار دولار مقارنة بـ36 مليار دولار من قبل 116 شركة قبل عام، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ. كما تم تعليق 17عرضاً لشركة "شيك على بياض" في عام 2022 حتى الآن، وهو رقم قياسي للقطاع.