واشنطن تعيد إعفاء إيران من العقوبات مع دخول المحادثات النووية المرحلة الأخيرة

المباحثات غير المباشرة بين أمريكا وإيران بشأن العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015، التي ألغاها ترمب، تقترب من دخول المرحلة النهائية
المباحثات غير المباشرة بين أمريكا وإيران بشأن العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015، التي ألغاها ترمب، تقترب من دخول المرحلة النهائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إنّ إدارة الرئيس جو بايدن أعادت يوم الجمعة إعفاء إيران من العقوبات مع دخول المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران بشأن العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 المرحلة النهائية.

كانت إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب قد ألغت هذا الإعفاء في مايو عام 2020، وكان يُسمح للشركات الروسية والصينية والأوروبية بتنفيذ عمليات لا تتعلق بالانتشار النووي في المواقع النووية الإيرانية.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية إنّ هذا الإعفاء كان ضرورياً للسماح بإجراء المباحثات الفنية التي تُعَدّ ضرورية للمحادثات الرامية إلى العودة إلى الاتفاق المعروف رسمياً باسم خطة العمل الشاملة المشتركة.

ولكن المسؤول قال إنّ إعادة الإعفاء ليست إشارة على أن واشنطن على وشك التوصل إلى تفاهم للعودة إلى الصفقة.

هل يمكن أن يؤثر اتفاق إيران في الانتخابات الأمريكية القادمة؟

وقال المسؤول إنه "مع عدم وجود هذا الإعفاء من العقوبات لا يمكن إجراء مباحثات فنية مفصلة مع أطراف ثالثة بشأن التخلص من المخزونات والأنشطة الأخرى المتعلقة بعدم الانتشار".

ويشمل الإعفاء تحويل مفاعل الأبحاث الإيراني الذي يعمل بالماء الثقيل في أراك، وتوفير اليورانيوم المخصب لمفاعل الأبحاث في طهران، ونقل الوقود المستهلك والخردة إلى الخارج.

وبعد انسحاب ترمب من الاتفاق النووي في 2018 وإعادة فرض عقوبات صارمة بدأت إيران تدريجياً في انتهاك القيود النووية المنصوص عليها في الاتفاقية.