ارتفاع الدخل السنوي لرئيس "بنك أوف أمريكا" 31% إلى 32 مليون دولار في 2021

الرئيس التنفيذي لبنك أوف أمريكا بريان موينيهان
الرئيس التنفيذي لبنك أوف أمريكا بريان موينيهان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفع "بنك أوف أمريكا" دخل الرئيس التنفيذي، بريان موينيهان بنسبة 31% إلى 32 مليون دولار لعام 2021، وهو العام الذي سجل خلاله البنك أرباحاً قياسية.

قال البنك ومقره في شارلوت بولاية نورث كارولينا أمس الجمعة في بيان إفصاح، إن الحزمة تتضمن 1.5 مليون دولار قيمة الراتب، و30.5 مليون دولار عبارة عن أسهم التحفيز التي تخصص للعاملين.

قبل عام، قام موينيهان بتخفيض راتبه بنسبة 7.5% إلى 24.5 مليون دولار لعام 2020 في ظل تفشي الوباء.

أشار موينيهان، أحد رؤساء البنوك الأمريكية العملاقة الذين خدموا لأطول فترة، في سبتمبر 2021 إلى رغبته في البقاء بمنصبه لسنوات قادمة. كان الرئيس التنفيذي البالغ من العمر 62 عاماً يوجه دفة البنك خلال الوباء، بعد أن تولّى زمام الأمور منذ أكثر من 10 سنوات في أعقاب الأزمة المالية العالمية.

أنهى "بنك أوف أمريكا" عامه الأكثر ربحية، حيث أعلن عن صافي دخل بلغ 32 مليار دولار لعام 2021. يعمل البنك على زيادة رواتب كبار المصرفيين، ويكافئ جميع الموظفين تقريباً بمليار دولار من الأسهم المقيدة بالإضافة إلى تعويضاتهم المنتظمة.

كما رفع الحد الأدنى للأجور إلى 21 دولاراً في عام 2021، ويخطط للوصول إلى 25 دولاراً في الساعة بحلول عام 2025.

رواتب قادة البنوك

ارتفعت قيمة التعويضات (الأجور+المكافأت) التي تقدمها مؤسسات "وول ستريت"، بعد أن أدى الوباء إلى ارتفاع أرباح البنوك إلى مستويات قياسية، تاركاً الصنّاع الحقيقيين للمكاسب، في حالة تأهب لحصد بعض من أكبر الأجور خلال أكثر من 10 سنوات.

حصل كل من ديفيد سولومون، الرئيس التنفيذي لـ"غولدمان ساكس" وجيمس جورمان رئيس "مورغان ستانلي"، والملياردير "جيمي ديمون" رئيس "جيه بي مورغان" على حوالي 35 مليون دولار لكل منهم، مقابل عملهم في 2021. وهذا أكثر مما أنفقه أي بنك من بنوكهم على رئيس تنفيذي منذ عام 2007.

كانت زيادة أجر موينيهان لعام 2021 من بين أكبر الزيادات في "وول ستريت"، وتأتي في المرتبة الثانية بعد سولومون.

تضاعف أجر الرئيس التنفيذي لمصرف الاستثمار العالمي "غولدمان ساكس" عن عام 2020، عندما خفّض مجلس الإدارة الراتب إلى 17.5 مليون دولار بعد مطالبته بإعادة ثلث راتبه كعقوبة عن دور البنك في فضيحة الصندوق السيادي المالي "وان إم دي بي" (1MDB).

ارتفعت أسهم " بنك أوف أمريكا " بنحو 4% إلى 48.28 دولارا أمس الجمعة في تعاملات نيويورك، بعدما صعدت بنسبة 49% تقريباً في الأشهر الـ12 الماضية.