تراجع أسهم "بيلوتون" يجعلها محط اهتمام لصفقة استحواذ محتملة

دراجات "بيلوتون" معروضة للبيع في إحدى صالات العرض التابعة للشركة في ديدهام بولاية ماساتشوستس الأمريكية
دراجات "بيلوتون" معروضة للبيع في إحدى صالات العرض التابعة للشركة في ديدهام بولاية ماساتشوستس الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقوم شركة "بيلوتون إنترأكتيف" (Peloton Interactive) بتقييم اهتمام مشترين محتملين بعد أن تسبب هبوط سعر أسهم شركة اللياقة البدنية المنزلية هذه في جعلها هدفاً للاستحواذ، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها بسبب خصوصية المناقشات، إن الشركة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها تعمل مع شركة استشارات لاستكشاف خياراتها. وأضافت إن الاهتمام بالاستحواذ استكشافي، وقد لا يؤدي إلى صفقة.

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" يوم الجمعة أن شركة "أمازون" تحدثت إلى مستشارين بشأن صفقة محتملة. وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن شركة "نايكي" تدرس أيضاً عرضاً منفصلاً لشراء "بيلوتون". استشهدت كلا الصحيفتين بأشخاص على دراية بالموضوع.

اقرأ أيضاً: مستثمرون يدفعون لإعادة هيكلة "سكتشرز" للأحذية لتعزيز قيمتها السوقية

ارتفعت أسهم شركة صناعة الدراجات الداخلية بنسبة 43% في التداول الموسع يوم الجمعة، بعد تقرير "وول ستريت جورنال". وكما سهم "بيلوتون" قد انخفض بأكثر من 80% من أعلى مستوى له قبل عام، حيث أدى التخفيف التدريجي للقيود الوبائية إلى إثارة القلق من تباطؤ النمو.

تبلغ قيمة الشركة حالياً أكثر بقليل من ثمانية مليارات دولار، بناءً على سعر إغلاق السوق الرسمي يوم الجمعة البالغ 24.60 دولاراً للسهم، وهو أقل من سعر الطرح العام الأولي في سبتمبر 2019 البالغ 29 دولاراً.

اقرأ أيضاً: "أديداس" تبيع "ريبوك" المتعثرة بـ2.5 مليار دولار

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأنه ليس هناك ما يضمن استمرار عملاق التكنولوجيا في عرضه، وأن المشترين المحتملين الآخرين يدورون حول هذا الهدف. وأضافت أنه لا يبدو أن هناك صفقة وشيكة. كما أفادت "فايننشال تايمز" بأن كلاً من "نايكي" و"أمازون" لم تجريا محادثات مباشرة مع "بيلوتون". وقد رفضت "أمازون" و"نايكي" و"بيلوتون" التعليق.

قوة دافعة

كانت "بيلوتون" محبوبة خلال فترة تفشي الوباء، حيث تحول الناس في المنازل أثناء عمليات الإغلاق إلى استخدام دراجات اللياقة البدنية ودروس اللياقة البدنية عبر الإنترنت لممارسة الرياضة، ثم فقد السهم بعض بريقه مع احتمال عودة المزيد من الأشخاص إلى العمل من المكتب. كذلك، تلقت صورة الشركة ضربة كبيرة في ديسمبر، عندما تضمن عرض مسلسل "سيكس آند ذا سيتي" على قناة "إتش بي أو ماكس" (HBO Max) مقتل شخصية في المسلس على دراجة من صنع "بيلوتون".

أصدرت شركة الاستثمار الناشط "بلاك ويلز كابيتال" (Blackwells Capital) في الشهر الماضي خطاباً تطالب فيه بفصل جون فولي الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة ومتابعة عملية البيع. وقالت "بلاك ويلز" في الخطاب إن المشترين المحتملين قد يشملون شركة "أبل" وشركة "والت ديزني" وشركة "نايكي".

قد يكون اهتمام "أمازون" مرتبطاً بجهدها لاكتساب دور أكبر في الرعاية الصحية، فضلاً عن إمكانية التسويق لمشتركي "بيلوتون" البالغ عددهم 3 ملايين مشترك تقريباً. قدمت عملاقة التجارة الإلكترونية في عام 2020 منتجات "هالو" (Halo) التي يمكن ارتداؤها للتنافس مع "فيتبيت" (Fitbit) التي تملكها شركة "غوغل" وأجهزة اللياقة البدنية الأخرى.