عضو بـ"المركزي الأوروبي": رفع الفائدة قد يحدث في أكتوبر

كلاس نوت، عضو المجلس الحاكم للبنك المركزي الأوروبي
كلاس نوت، عضو المجلس الحاكم للبنك المركزي الأوروبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع كلاس نوت، عضو المجلس الحاكم للبنك المركزي الأوروبي، رفع أسعار الفائدة في وقت أبكر، ربما في الربع الرابع.

نوت قال في مقابلة مع البرنامج التلفزيوني "Buitenhof"، اليوم الأحد، إن تكاليف الاقتراض تُشدد عادة في خطوات قدر كل واحدة 25 نقطة أساس، موضحاً أن الرفع الثاني قد يحدث في ربيع 2023.

طالع المزيد: "المركزي الأوروبي" يفتح الباب أمام رفع الفائدة في 2022

تبنى البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي نهجاً متشدداً في الوقت الذي لم تعد فيه رئيسته، كريستين لاغارد - التي تواجه أسرع تضخم منذ إنشاء اليورو - تستبعد الآن زيادة في الفائدة العام الجاري. داخلياً يرى صانعو السياسات أن التحول في توجيهات الفائدة الاسترشادية قد يتحقق الشهر المقبل عندما يحصلون على توقعات اقتصادية جديدة ويعيدون تقييم مشترياتهم من السندات، وتشديد السياسة سيجعل البنك المركزي الواقع في فرانكفورت متماشياً مع أقرانه العالميين.

اقرأ أيضاً: التضخم يباغت "المركزي الأوروبي" ويسجل مستوى قياسياً في يناير

قال نوت، أحد أكثر المسئولين تشدداً في البنك المركزي الأوروبي، إنه يتوقع أن يظل التضخم في منطقة اليورو فوق 4% خلال أغلب 2022.

أضاف: "نحن لسنا في نفس موقف الولايات المتحدة؛ حيث ينتج التضخم عن عوامل محلية، بل إن أغلب التضخم يأتي من الخارج ولا يمكننا فعل الكثير حيال ذلك".

طالع أيضاً: عضو المجلس الحاكم: توقعات التضخم لن تغير مسار "المركزي الأوروبي"

تسارع التضخم في هولندا إلى 7.6% في يناير، وهو أعلى مستوى في البيانات التي تعود إلى 1997، وفي منطقة اليورو، قفزت أسعار المستهلكين بشكل غير متوقع إلى 5.1% على أساس سنوي، ولا تزال أعلى من ضعف المستوى المستهدف للبنك المركزي الأوروبي عند 2%.