"مصر كابيتال" ترتب 3 إصدارات صكوك لشركات مدرجة بالبورصة

مقر شركة مصر كابيتال
مقر شركة مصر كابيتال المصدر: شركة مصر كابيتال
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل شركة مصر كابيتال، الذراع الاستثماري لبنك مصر، على عمليات إصدار صكوك لثلاث شركات مقيدة في البورصة المصرية خلال 2022، بحسب خليل البواب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة في مقابلة مع "الشرق".

لم يخض البواب في أسماء الشركات الثلاث أو حجم الإصدارات، لكنه أكد أن أول طرح لتلك الصكوك سيكون في "الربع الثاني من هذا العام".

بلغ إصدار الشركات المصرية من الصكوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية 2.5 مليار جنيه في 2021، أي أقل من نصف إصدارات العام الذي سبق والبالغة 5.1 مليار جنيه.

البواب توقّع "طفرة بسوق الصكوك في مصر هذا العام، بحيث يتجاوز حجم إصدارات الشركات منها 10 مليارات جنيه، بعد أن كان لدينا إصدار واحد العام الماضي، بالتعاون مع "ثروة كابيتال" بقيمة 2.5 مليار جنيه".

اقرأ المزيد: رئيس الرقابة المالية لـ"الشرق": تأسيس أول شركة "شيك على بياض" في مصر خلال شهر

سندات التوريق

إلى ذلك، يكشف البواب أن "مصر كابيتال"، التي تأسست عام 2010، تعمل هذا العام على إصدار سندات توريق لعدد من الشركات "بقيمة تتراوح بين 7 و8 مليارات جنيه حتى الآن، وأول إصدار سيكون خلال الربع الثاني من هذا العام أيضاً".

بلغ حجم إصدارات سندات التوريق والصكوك التي قامت بها "مصر كابيتال" في 2021 حوالي 9.5 مليار جنيه.

تراجعت قيمة إصدارات سندات التوريق في مصر 19% خلال 2021 إلى 19.5 مليار جنيه، لكن سندات 2020 كانت تشمل إصداراً بنحو 10 مليارات جنيه لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الحكومية في مصر.

اقرأ أيضا: وزير المالية لــ"الشرق": مصر تستهدف طرح 10 شركات في البورصة خلال 2022

الأصول تحت الإدارة

تطمح "مصر كابيتال" لزيادة الأصول التي تديرها إلى 45 مليار جنيه في 2022، مقابل 39 مليار جنيه في نهاية 2021، كما أفصح البواب لـ"الشرق".

لدى مصر كابيتال 13 صندوق استثمار، معظمها صناديق دخل ثابت وسيولة، وثلاثة منها صناديق أسهم وحماية رأسمال.

ويُنوّه البواب بأن شركته تسعى "لإطلاق 3 إلى 4 صناديق استثمار جديدة في 2022"، حيث تمّ بالفعل مطلع هذا العام إطلاق صندوق باسم "فوري يومي"، بالشراكة بين "فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية" و"مصر كابيتال"، "وسيشهد الربع الثاني من العام إطلاق الصندوق الثاني".

يبلغ عدد صناديق الاستثمار في مصر 102 صندوق بحجم 84.9 مليار جنيه حتى نهاية يوليو الماضي، وفقاً لأحدث بيانات متاحة.

البواب كشف أيضاً أن حجم الاستثمار المباشر الخاص في "مصر كابيتال" وصل إلى أكثر من 12 مليار جنيه، تتوزّع على العديد من الشركات التابعة لها، مضيفاً: "لدينا تعهدات استثمار بنحو مليار جنيه في منصات التعليم والرعاية الصحية في 2022".