"سيتي غروب": "سوفت بنك" قد تتخارج من "علي بابا"

 تسجيل "علي بابا" مليار سهم إيداع قد يشير إلى تخارج "سوفت بنك"
تسجيل "علي بابا" مليار سهم إيداع قد يشير إلى تخارج "سوفت بنك" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجَّلت شركة "على بابا غروب هولدينغز" مليار سهم إيداع أمريكي لم تكن مسجلة من قبل، بما يشير إلى أن مجموعة "سوفت بنك غروب" (SoftBank Group) ربما تنوي بيع جزء من حصتها.

دعمت مجموعة "سوفت بنك" اليابانية شركة "علي بابا" قبل طرح أسهمها لأول مرة، ولذلك فإن نسبة كبيرة من محفظة أسهمها في الشركة غير مسجلة كأسهم إيداع أمريكية، بحسب مذكرة كتبها محللو بنك "سيتي غروب" ومن بينهم أليسيا ياب.

تمتلك مجموعة "سوفت بنك" 5.39 مليار سهم عادي من أسهم "علي بابا"، بما يعادل 673.76 مليون سهم إيداع أمريكي، أو حصة بنسبة 24.8%، وفق حسابات "سيتي".

انخفضت أسهم "علي بابا" المدرجة في بورصة هونغ كونغ بنسبة بلغت 4.6%، متصدرة هبوط مؤشر "هانغ سنغ". وارتفعت أسهم مجموعة "سوفت بنك" بنسبة وصلت إلى 5.4% في طوكيو.

يتعرض ماسايوشي صن، الرئيس التنفيذي لمجموعة "سوفت بنك"، إلى ضغوط في الأشهر الأخيرة مع انخفاض قيمة كثير من الشركات في محفظة البنك بعد هبوط قطاع التكنولوجيا.

هبطت أسهم مجموعة "سوفت بنك" بنحو 50% من أعلى مستوى سجلته في العام الماضي مع تراجع قيمة محفظته، بما في ذلك أسهم "ديدي غلوبال" و"وان 97 كوميونيكيشنز" و"دورداش".

استخدمت مجموعة "سوفت بنك"، التي ستعلن نتائج أعمالها غداً الثلاثاء، أسلوب إعادة شراء أسهمها في الماضي حتى ترفع أسعارها. وتعتبر "علي بابا" هي أعلى الأسهم قيمة في محفظتها.

لم نتمكن من التواصل المباشر مع ممثل لمجموعة "سوفت بنك" للتعقيب.

طلب "علي بابا" المقدم لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية سوف يسمح لحاملي أسهم الشركة، الذين لم تسجل أسهمهم قط عند الهيئة بأن يتمكنوا من بيع أسهمهم، بحسب "سيتي". وقد يغطي هذا التسجيل كذلك حاجة الشركة إلى إصدار أسهم جديدة من أجل خطة تقديم حوافز من الأسهم للموظفين.

سجلت مجموعة "علي بابا" نحو مليار سهم إيداع أمريكي عندما قامت بطرح أولي لأسهمها للاكتتاب العام في الولايات المتحدة في 2014.