"موديز" تمنح صندوق الاستثمارات العامة السعودي تصنيف A1 بنظرة مستقرة

موديز
موديز Photographer: Scott Eells/Bloomberg
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حددت وكالة "موديز"، التصنيف الائتماني لصندوق الاستثمارات العامة السعودي عند مستوى A1 برؤية مستقبلة مستقرة، ضمن خطوة تعد الأولى من الوكالة لتصنيف صندوق الثروة السيادية في المملكة.

وقالت الوكالة في تقرير صادر اليوم الإثنين، إنَّ التصنيف طويل الأجل الممنوح للصندوق يتماشى مع التصنيف الائتماني للمملكة عند المستوى نفسه، بالرغم من منح الصندوق جدارة ائتمانية مستقلة؛ لكنَّه يعكس درجة عالية من الترابط بين حكومة المملكة والصندوق، إذ يحظى بدعم استثنائي إذا لزم الأمر.

قالت الوكالة، إنَّ التصنيف يعكس القوة الائتمانية الأساسية القوية للصندوق، مع بلوع إجمالي أصوله 1.24 تريليون ريال سعودي (330 مليار دولار أمريكي) في ديسمبر 2020 استناداً إلى البيانات المالية المستقلة، و 2.06 تريليون ريال سعودي (549 مليار دولار أمريكي) اعتباراً من ديسمبر 2020، بناءً على البيانات المالية الموحدة.

أشارت الوكالة إلى أنَّ الصندوق يحظى بتدفق دخل ثابت، وجودة عالية لمحفظة الاستثمارات من حيث تنويع القطاعات، في ضوء الاستثمارات عبر عدة قطاعات مختلفة على الصعيدين المحلي والدولي.

ويعتمد الصندوق على رافعة مالية منخفضة للغاية وسيولة ممتازة، إذ تتوقَّع "موديز" احتفاظه بأرصدة نقدية كبيرة، لتمويل عمليات الاستحواذ والاستثمارات المحتملة.