ثاني أغنى رجل في روسيا: الأصول الرقمية قد تحل محل العملات المشفرة

فلاديمير بوتانين، الملياردير ومالك شركة "إم إم سي نوريلسك نيكل"، يأخذ استراحة خلال مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ" في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي (SPIEF) في سانت بطرسبرغ، روسيا.
فلاديمير بوتانين، الملياردير ومالك شركة "إم إم سي نوريلسك نيكل"، يأخذ استراحة خلال مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ" في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي (SPIEF) في سانت بطرسبرغ، روسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يرى ثاني أغنى رجل في روسيا أن الرموز المشفرة ومبادرة الروبل الرقمي ستعطي البنك المركزي -المشكك في العملات المشفرة- طريقة للترويج للتكنولوجيات الجديدة دون المخاطر المرتبطة بعملات مثل بتكوين.

يستثمر الملياردير، فلاديمير بوتانين، في شركة "أتومايز" (Atomyze)، التي تستخدم تكنولوجيا بلوكتشين لتحويل الأصول الحقيقية -مثل المعادن والمنازل- إلى رموز مشفرة يمكن تبادلها بسهولة، وحصلت الوحدة الروسية للشركة، الشهر الجاري، على رخصة تسمح للمنصة بإصدار أصول رقمية وإتاحة التداول.

روسيا تُقدِّر الحيازات المحلية من العملات المشفرة بـ 200 مليار دولار

قال بوتانين في مقابلة في موسكو: "على عكس بعض العملات المشفرة، تقدم منصات مثل (أتومايز) للمستهلكين منتجات رقمية آمنة وعالية الجودة، وقد تجبر المنتجات غير الموثوقة على الخروج من السوق".

رؤية متسقة

تتماشى رؤية بوتانين مع البنك المركزي الروسي الذي يدعم تطوير أصول مالية رقمية، بينما يؤيد فرض حظر كامل على تعدين وتداول العملات المشفرة، التي يقول إنها تهدد النظام المالي للدولة، وتدعم الحكومة تنظيم وفرض ضرائب على العملات الرقمية، ودعا الرئيس، فلاديمير بوتين، السلطات لإيجاد حل وسط.

بوتين يدعم تنظيم تعدين العملات المشفرة رغم تشدّد بنك روسيا

يرى بوتانين أن تطوير أصول رقمية ورموز مشفرة وبرنامج بنك روسيا للروبل الرقمي قد يضعف الجدل حول العملات المشفرة، وقال إن المنظمين يخشون العملات المشفرة والعملات المستقرة لأنها إصدارات عملة غير خاضعة للسيطرة، بينما تعد الأصول الرقمية أو الرموز المشفرة هي مثل عقد يعطي العملاء الفرصة للحصول على منتج أو خدمة في صورة رقمية باستخدام تكنولوجيا بلوكتشين، وهي دفتر رقمي يتتبع ويصدِّق على كل معاملة أو مبادلة.

المرحلة المقبلة

قال بوتانين: "حلت الأموال الورقية محل العملات المعدنية، بالتالي ستصبح المعاملات غير نقدية، والأصول المالية الرقمية هي مجرد المرحلة المقبلة".

ساعدت شركة "إنتروز" (Interros) القابضة المملوكة لبوتانين في تأسيس "أتومايز" قبل عامين أثناء سعيها لإيجاد طريقة لجعل تداول المعادن أكثر كفاءة، وبوتانين هو أكبر مساهم في "إم إم سي نوريلسك نيكل"، أكبر منتجة في العالم للنيكل والبلاديوم المكررين، والتي كانت تقدم رموزاً مشفرة مرتبطة بالمعادن للعملاء الصناعيين عبر السلع المتداولة في البورصة في العديد من البورصات الأوروبية منذ 2020.

العملات المشفرة ستجذب مليار شخص بنهاية العام الجاري

أوضح بوتانين أنه يمكن استخدام المنصة لبيع خدمات وبضائع أخرى، وقال إن "إنتروز" تخطط لاستثمار مليار دولار في "أتومايز" وغيرها من المشروعات التكنولوجية والتي قد تتضمن البنوك والبورصات الرقمية.

في روسيا، قد تضيف "أتومايز" نفس الخدمة التي تقدمها في الخارج، بما في ذلك إصدار الرموز المشفرة المرتبطة بالمعادن، وفقاً لبوتانين، وقال إنها تخطط أيضاً لاختبار تطبيقاتها في العقارات في مدينة نوريلسك التي يبلغ عدد سكانها 180 ألف شخص في الدائرة القطبية الشمالية.

"المركزي الروسي" يسعى لحظر تعدين وتداول العملات المشفرة لأسباب أمنية

يمكن أن يسمح البرنامج لوحدة من شركة التعدين في مدينة نوريلسك بتقديم رموز مشفرة للموظفين والمقيمين لشراء شقق، في محاولة لتعزيز السيولة وتحسين التنقل، بالإضافة إلى تطوير برنامج رهن عقاري مرتبط بالرموز المشفرة مع "روسبنك" (Rosbank) التابع لـ"سوسيتيه جنرال"، وقال بوتانين إنه بعد ذلك، عندما يسعى الناس إلى الانتقال، سيكونون قادرين على بيع ممتلكاتهم مقابل رموز واستبدالها بالمال أو شراء منزل في مدينة مختلفة.

وقال بوتانين إن "انتروز" تنخرط أيضاً في محادثات مع متحف هيرميتاج في سانت بطرسبرغ لتقديم رموز غير قابلة للاستبدال لمجموعتها الفنية والتي يمكن استخدام عائداتها لتمويل الترميم.