وزير الخزانة الأمريكي يخطط لقطع رحلته إلى الشرق الأوسط

وزير الخزانة الأمريكي أثناء زياته لأبوظبي في أكتوبر الماضي وحضور أول قمة للأعمال بين الإمارات وإسرائيل
وزير الخزانة الأمريكي أثناء زياته لأبوظبي في أكتوبر الماضي وحضور أول قمة للأعمال بين الإمارات وإسرائيل المصدر: أ.ف.ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين لقطع رحلته إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تضم سبع دول، والتي كان من المقرر أن تستمر إلى 12 يناير الجاري. بحسب مصدر مطلع على خطط الوزير الأمريكي.

وقال المصدر الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن عودة منوتشين تأتي لضمان استمرارية القيادة خلال فترة الاضطرابات التي تمر بها الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن يعود منوتشين إلى الأراضي الأمريكية صباح غد الاثنين.

وجرى إلغاء زيارة الكويت تماماً من برنامج زيارة منوتشين، وسيختصر زيارته للسعودية من مدينتين إلى مدينة واحدة. وقال مصدر آخر إن منوتشين قد يجتمع أثناء وجوده في السعودية مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

زار وزير الخزانة الأمريكي مصر، حيث حضر حفل افتتاح أحد الفنادق، بالإضافة إلى السودان وإسرائيل وقطر لعقد اجتماعات مع المسؤولين الحكوميين.

وزير الخزانة لن يناقش تنحية ترمب

أضاف المصدر أن الأمر لا يتعلق بأي خطة لمتابعة تنحية الرئيس دونالد ترمب من خلال التعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكي، وذلك رداً على التكهنات بأن أعضاء مجلس الوزراء فكروا في الإطاحة بترامب.

لم يناقش منوشين التعديل الخامس والعشرين مع وزير الخارجية مايكل بومبيو أو موظفيه في وزارة الخزانة أو غيرهم من مسؤولي الإدارة، وفقا لستة مصادر مطلعة على الأمر. وذكرت صحيفتا "واشنطن بوست" و"سي إن بي سي" في اليومين الماضيين أن منوشين ناقش عزل ترمب، بحسب مصادر لم يجر تحديد هويتها. ورفضت المتحدثة باسم وزارة الخزانة "مونيكا كراولي" التعليق.

وصف أحد المصادر عودة وزير الخزانة بأنه يريد إظهار القيادة ذات المبادئ واستمرارية عمل الحكومة بعد عدة أيام من الاضطرابات في أعقاب هجوم الأربعاء على مبنى الكابيتول (مقر الكونغرس) الأمريكي من قبل مثيري الشغب المؤيدين لترمب.

وجرى التخطيط لرحلة وزير الخزانة الأمريكي إلى الشرق الأوسط منذ أوائل شهر ديسمبر الماضي، حتى في الوقت الذي كانت فيه عملية الانتقال إلى إدارة بايدن (الرئيس المنتخب جوبايدن) جارية.