عوائد السندات الأسترالية تصل لأعلى مستوى منذ 2019

البنك المركزي الأسترالي قد يرفع أسعار الفائدة 4 مرات في وقت متأخر من العام الجاري
البنك المركزي الأسترالي قد يرفع أسعار الفائدة 4 مرات في وقت متأخر من العام الجاري المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت السندات الأسترالية لتدفع عوائد السنوات الثلاث إلى أعلى مستوى لها منذ أبريل 2019، وذلك قبل يومين فقط من تأهب بنك الاحتياطي الأسترالي لإنهاء مشترياته من الأوراق المالية مع تقليص التيسير الكمي.

قفز العائد على السندات المستحقة في أبريل 2025 بمقدار 7 نقاط أساس إلى 1.54% في سيدني اليوم الثلاثاء، في حين ارتفعت عوائد السندات لأجل 10 سنوات 9 نقاط أساس إلى 2.09%. يتم بيع السندات الأسترالية كجزء من التوجه العالمي المدفوع بتوقُّعات زيادات كبيرة في أسعار الفائدة لمواجهة الارتفاع في التضخم عالمياً، وسط علامات على تأزم الاقتصاد.

طالع أيضاً: البنوك المركزية العالمية تتجه للتشديد الكمي بعد خطة "الفيدرالي" لرفع الفائدة

ارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 1.93%، ضمن نقطة أساس لأعلى مستوى في عامين وصل إليه أمس الإثنين. وتراجعت السندات النيوزيلندية، مع ارتفاع عوائد السندات لأجل 10 سنوات بمقدار 10 نقاط أساس.

يراهن المتداولون على أنَّ الاحتياطي الأسترالي سيرفع السعر على النقد من 0.1% إلى 1% بحلول نهاية العام، حتى بعد أن أكد محافظ البنك المركزي فيليب لوي الأسبوع الماضي أنَّه يشك في أنَّ التضخم في أستراليا سيكون قوياً بما يكفي لتبرير مثل هذه التحركات.

اقرأ المزيد: انهيار السندات يلاحق المركزي الأسترالي مع ارتفاع معدلات التضخم

عائدات السندات الحكومية

ارتفعت أسعار المستهلك في أستراليا بوتيرة سنوية بلغت 3.5% في الربع الأخير، أي أقل من نصف وتيرة التضخم في الولايات المتحدة. صرح عضو مجلس إدارة الاحتياطي الأسترالي السابق جون إدواردز لصحيفة "وول ستريت جورنال" أنَّه من الوارد أنَّ البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة أربع مرات في وقت متأخر من العام لتتوافق مع توقُّعات السوق.

قال براشانت نيوناها، محلل أسعار الفائدة لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في "تي دي سيكيورتيز" (TD Securities) في سنغافورة، إنَّ هذه التصريحات ساهمت في دفع عمليات البيع يوم الثلاثاء. أضاف: "يبدو أنَّ العرض يلعب دوراً أيضاً، مع إصدار سندات جديدة لـ(نيو ساوث ويلز)، ومنطقة العاصمة الأسترالية".

أوضح نيوناها أنَّ الدولتين تبيعان سندات قياسية 2032، وذلك من المحتمل أن يؤدي إلى انخفاض العقود الآجلة لمدة 10 سنوات، وقد ساعد ذلك في تحفيز الانخفاضات في نهاية أقرب زمنياً.

سينهي الاحتياطي الأسترالي برنامجه للتيسير الكمي الذي تزيد قيمته عن 350 مليار دولار أسترالي (250 مليار دولار) يوم الخميس المقبل، مع عمليته النهائية المقررة لشراء 1.6 مليار دولار أسترالي من سندات الحكومة الفيدرالية. قرر البنك المركزي الأسبوع الماضي إلغاء المشتريات بعد رفع مستوى التضخم، وتوقُّعات التوظيف. وشدد المحافظ لوي على أنَّ صانعي السياسة من المرجح أن يتحلوا بالصبر على زيادات الأسعار لأنَّ ضغوط الأجور تبدو كأنَّها تتزايد بشكل تدريجي فحسب.