"أمازون" تقترب من الاستحواذ على حصة في "فيلودين ليدار"

أسهم شركة " فيلودين ليدار" تزيد بأكثر من الضعف في التداول المتأخر
أسهم شركة " فيلودين ليدار" تزيد بأكثر من الضعف في التداول المتأخر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

زادت أسهم شركة "فيلودين ليدار" (Velodyne Lidar) بأكثر من الضعف في التداول المتأخر بعد أن نالت "أمازون" أوراق ضمان قد تؤدي إلى حصولها على حصة في الشركة المصنّعة لأجهزة استشعار السيارات.

وافقت "فيلودين" على إصدار أوراق ضمان إلى "أمازون" للحصول على أكثر من 39 مليون سهم، أو ما يقرب من 16% من الشركة، وفقاً لإيداع؛ ستستحق ملكية أسهم الضمان بمرور الوقت الذي تقوم فيه "أمازون" بتسديد المدفوعات لشركة "فيلودين".

يعد هذا أحدث مثال على سعي "أمازون" للاستثمار في شركائها التجاريين للاستفادة من الاتجاه الصعودي للشركات المرتبطة. استثمرت "أمازون" في مارس 131 مليون دولار في حصة أقلية من شركة الشحن الجوي "إير ترانسبورت سيرفيس غروب". كما أعلنت "أمازون" عن استثمارها في عام 2019 في شركة "ريفيان للسيارات"، وقامت "ريفيان" بطرحها العام الأولي في نوفمبر.

"أمازون" تملك 20% من"ريفيان" بقيمة 3.8 مليار دولار

تعد "فيلودين" واحدة من العديد من الشركات الناشئة التي تم طرحها للاكتتاب العام في العامين الماضيين من خلال الاندماج مع ما يسمى بشركات "الشيك على بياض"، والمعروفة باسم شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة.

بعد أشهر من تلك الصفقة؛ كشفت شركة المستثمر "فورد" عن بيع حصتها في "فيلودين"، على الرغم من أنَّها ما تزال تستخدم تكنولوجيا الشركة. وخلال إغلاق التداول المنتظم يوم الإثنين؛ انخفض السهم 84% خلال العام الماضي وسط تلاشي الزخم حول شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة.

طالع أيضاً: ضمن خطتها لتصنيع السيارات.. "أبل" تجري محادثات لشراء مستشعرات القيادة الذاتية

ترمز "ليدار" إلى (كشف الضوء وتحديد المدى)؛ وهي تقنية مهمة، إذ يتسابق العديد من شركات صناعة السيارات الرائدة في العالم، وشركات التكنولوجيا، والشركات الناشئة لجعل السيارات ذاتية القيادة بشكل كامل حقيقة واقعة. تستخدم "ليدار" أشعة الليزر لبناء صورة ثلاثية الأبعاد للمناظر الطبيعية المحيطة، إذ تعد كيفية إدراك السيارة للبيئة المحيطة أمراً بالغ الأهمية، يجعلها تتنبأ بسلوك المشاة، والمركبات الأخرى، وتخطط كيفية التنقل بأمان.