"رينيسانس كابيتال" يرى القيمة العادلة للجنيه المصري 18.2 مقابل الدولار

موظف يعد أوراق نقد من فئة 50 جنيهاً في أحد مكاتب الصرافة وسط القاهرة
موظف يعد أوراق نقد من فئة 50 جنيهاً في أحد مكاتب الصرافة وسط القاهرة المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

"الجنيه المصري مُسعّر بأعلى من قيمته أمام الدولار، ونرى القيمة العادلة عند 18.2 جنيه للدولار"، بحسب إيفون مانجو، محللة الاقتصاد الكلي في "رينيسانس كابيتال" خلال ندوة عبر الفيديو عن توقعات الاقتصاد المصري في 2022.

يجري تداول الجنيه المصري حالياً عند مستوى 15.76 للدولار في البيع، وعند 15.66 للدولار في الشراء، وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري.

اقرأ أيضا : اقتصاد مصر 2022 يحارب على 4 جبهات: التضخم والفائدة والعجز والجنيه

توقعت مانجو أن يصل سعر الدولار إلى 16.9 جنيه مصري بالسنة المالية المقبلة 2022-2023، وذلك استناداً لأرقام التضخم عند المقارنة بينها في مصر وشركائها التجاريين، وهو ما ينعكس بدوره على تسعير العملة المستخدمة في التجارة الدولية، وهو أمر بحاجة لإعادة النظر فيه.

أضافت أن "مصر ليست بحاجة لرفع أسعار الفائدة المصرفية على المدى القصير للحفاظ على جاذبية أدوات الدين الحكومي في الأسواق الدولية".

اقرأ المزيد: المركزي المصري يثبت أسعار الفائدة للمرة العاشرة على التوالي

تراجع الجنيه

توقَّع استطلاع أجرته "الشرق" في يناير الماضي، شمل 7 من أكبر بنوك الاستثمار في مصر، أن تتراجع قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي بشكل طفيف تحت وطأة التقلبات النقدية العالمية، وعجز الميزان الجاري.

تراوحت توقُّعات 4 من هذه البنوك بشأن تراجع الجنيه المصري مقابل الدولار ما بين 2 إلى 5%، في حين مال بنكان إلى تراجع بأقل من 1.5%، وامتنع البنك السابع عن تحديد نسبة التراجع المحتملة مكتفياً بالقول: "ستكون ضعيفة جداً".

شارك في الاستطلاع كل من، "بلتون المالية"، و"نعيم المالية"، و"الأهلي فاروس"، و"اتش.سي"، و"برايم القابضة "، و"مصر كابيتال"، و"زيلا كابيتال".

اقرأ المزيد: استطلاع لـ"الشرق": بنوك استثمار تتوقع تراجع الجنيه المصري في 2022