3 شركات تقييم عالمية تدخل السوق السعودية

مشهد عام للعاصمة السعودية الرياض
مشهد عام للعاصمة السعودية الرياض المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دخلت 3 شركات تقييم دولية جديدة سوق السعودية، ليرتفع بذلك عدد الشركات العالمية العاملة بهذا المجال في المملكة إلى 9، واحدة منها لديها ترخيص مزدوج لمزاولة نشاطين.

يُفصح مدير الاتصال بالهيئة السعودية للمُقيّمين المعتمدين سعد البيز لـ"الشرق" أن الشركات الثلاث هي "برايس ووترهاوس كوبرز" (PWC)، و"بيكر تيلي" (Baker Tilly)، و"لاند سترلينغ" ((Land Sterling، ويتنوّع نشاطها ما بين تقييم العقار والمنشآت الاقتصادية والأصول غير الملموسة.

وتشهد المملكة فورة في الاكتتابات العامة وإصدار السندات والصكوك من قِبل الشركات، إلى جانب الصفقات العقارية، ما يُحفِّز شركات التقييم العالمية على فتح فروعٍ لها في الرياض للحصول على حصة من كعكة السوق.

العقار أولاً

إلى ذلك، أشار البيز إلى ارتفاع عدد المنشـآت المرخصة بمجال تقييم العقار في السعودية إلى أكثر من 450، يعمل بها أكثر من 2700 موظف. لافتاً إلى أهمية هذه المنشآت للسوق العقارية في مختلف مناطق المملكة لناحية "تقديم رأي مهني مبني على أسس ومعايير معتمدة يساهم في اتخاذ القرار سواءً في البيع والشراء أو التمويل أو الاستثمار".

من جهة أُخرى، أحالت الهيئة خلال العام الماضي لوحده 28 مخالفة إلى النيابة العامة، كما كشف البيز. مُفصحاً أن معظم هذه المخالفات تتمثل "بمزاولة مهنة التقييم دون الحصول على ترخيص". فضلاً عن شطب 12 من المُقيِّمين المعتمدين من سجل الهيئة، بعد مخالفتهم للأنظمة، وعدم الالتزام بمعايير التقييم الدولية المعتمدة.

تأسست الهيئة السعودية للمُقيِّمين المعتمدين عام 2013 لتنظيم وتطوير مهنة التقييم، سواء العقاري الذي يشمل تقدير قيمة العقارات والحقوق المتعلقة، أو تقييم منشآت الأعمال، أو الأصول غير الملموسة مثل براءات الاختراع والملكية الفكرية والعلامات التجارية، بالإضافة لتقييم أضرار المركبات، والآلات والمعدات الذي يشمل تقييم المصانع ومعدّات المطارات.