أرباح النفط والغاز تدفع "بي بي" لإعادة شراء أسهم بـ 1.5 مليار دولار

ناقلة نفط في مصفاة بي بي "شيري بوينت" بالقرب من بلين، واشنطن، الولايات المتحدة.
ناقلة نفط في مصفاة بي بي "شيري بوينت" بالقرب من بلين، واشنطن، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

زادت شركة "بي بي" (BP) عمليات إعادة شراء أسهمها بعد أن رفع صعود أسعار النفط والغاز أرباحها لأعلى مستوى في عقد تقريباً.

وحذت الشركة التي يقع مقرها في لندن، حذو نظيراتها عمالقة صناعة النفط، "إكسون موبيل كورب" و"شيفرون" و"شِل" ، والتي تعيد ضخ الأموال إلى المستثمرين بعد سنوات من العوائد الضئيلة. ستعيد "بي بي" شراء أسهم إضافية بـ 1.5 مليار دولار من خلال الاستفادة من فائض التدفق النقدي لعام 2021، قبل أن تعلن عن نتائج أعمال الربع الأول في وقت لاحق من هذا العام.

"بي بي" تعد المساهمين بالعودة لشراء الأسهم بعد الأرباح القوية للربع الأول

صرّح برنارد لوني، الرئيس التنفيذي لـ "بي بي" في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ" اليوم الثلاثاء: "عند حوالي 60 دولاراً للنفط، لدينا القدرة على إعادة شراء الأسهم بنحو 4 مليارات دولار سنوياً. من الواضح أنه إذا ارتفعت الأسعار، فهناك فرصة لزيادة عمليات إعادة الشراء".

أعلى من التوقعات

أشار محللو "ريدبورن" في مذكرة إلى أن نتائج أعمال شركة "بي بي" تشير إلى عمليات إعادة شراء إجمالية قدرها 6 مليارات دولار لهذا العام. ويعد هذا أعلى من التوقعات السابقة البالغة 5 مليارات دولار، ولكن "ليست زيادة قوية كالتي حققتها (شل) الأسبوع الماضي".

صعدت أسهم الشركة بـ 1.7% إلى 415.5 بنس عند الساعة 8:19 صباحاً بتوقيت لندن، بزيادة قدرها 60% تقريباً مقارنة بالعام الماضي.

بلغ صافي الدخل المعدل للشركة 4.07 مليار دولار عن هذه الفترة، مرتفعاً من 115 مليون دولار في العام السابق ومتجاوزاً متوسط تقديرات المحللين البالغة 3.87 مليار دولار. ووصل التدفق النقدي التشغيلي إلى 6.12 مليار دولار، مقارنة بـ 2.27 مليار دولار في العام السابق.

"بي بي" تتوقع استمرار انتعاش الطلب على النفط لبعض الوقت

ارتفع العائد على متوسط رأس المال المستخدم، وهو مقياس لمدى استثمار الشركة لأموال مساهميها، ليسجل 13.3% في عام 2021، متجاوزاً الرقم الذي حققته "شل" في الربع الأخير البالغ 8.8%.

تداول نفط أقل

يبدو أن الأعمال التجارية مترامية الأطراف وغير المعلنة للشركة لم تستفد من تقلب الأسعار في الربع الرابع، على عكس شركة "شل" المنافسة. سجلت الشركة "نتيجة تداول النفط بمستوى أقل بشكل ملحوظ، ومتوسط مساهمة من تسويق الغاز وتداوله وتأثير ارتفاع تكاليف الطاقة".

تُظهر النتائج المدى الذي قطعته "بي بي" منذ بداية تفشي الوباء، بعد أن سدّدت أكثر من 8 مليارات دولار من صافي ديونها على مدار العام الماضي، وزادت أرباحها أيضاً. كما تعهدت الشركة بزيادة استثماراتها بشكل معتدل، وإن كان ذلك من مستوى منخفض تاريخياً.

شركات النفط الكبرى تقترب من محو جميع خسائرها منذ بداية كورونا

ستتراوح النفقات الرأسمالية بين 14 و15 مليار دولار هذا العام، مرتفعة من 12.8 مليار دولار في عام 2021، وستظل حول هذا النطاق حتى عام 2025. وعندئذ، تخطط "بي بي" لتخصيص أكثر من 40% من استثماراتها في أعمال تحوّل الطاقة. وقالت الشركة أيضاً إنها يمكن أن تحقق صافي انبعاثات صفرية في وقت أقرب من المستهدف في 2050.

وأوضح لوني في بيان له: "لقد عزز العامان الماضيان ثقتنا بالفرص التي يتيحها مجال تحول الطاقة".