إغلاقات كبرى في مصافي التكرير الأمريكية تفزع سوق البنزين

عامل يضخ البنزين في شاحنة صهريجية في مصفاة نفط تابعة لشركة "ماراثون بتروليوم"
عامل يضخ البنزين في شاحنة صهريجية في مصفاة نفط تابعة لشركة "ماراثون بتروليوم" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتأثر سوق البنزين الأمريكية، التي تعاني فعلاً من ضغوط على الإمدادات، بشدة حين تغلق ثاني أكبر مصفاة نفط في الولايات المتحدة بشكل غير متوقَّع دون دلالة على موعد معاودتها العمل بشكل طبيعي.

خرجت مصفاة "غالفستون باي" التابعة لشركة "ماراثون بتروليوم" في تكساس سيتي بولاية تكساس، ويبلغ إنتاجها 593 ألف برميل يومياً، من الخدمة الجمعة، فقد أدت درجات الحرارة شديدة الانخفاض لانقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء المدينة الشاطئية. امتنعت "ماراثون" عن التعليق على العمليات، لكنَّ شركة التكرير بدأت بشراء بعض المنتجات النفطية، مما يشير إلى أنَّها بحاجة لتغطية التزاماتها تجاه العملاء، بحسب شخص مطلع على العمليات. قد تحتاج "ماراثون عدة أسابيع لحل المشكلات التي نشأت أثناء الإغلاق.

مصافي التكرير الأمريكية تتعافى لكنها تحتاج لصيانة مكثفة قبل الصيف

تتجه مصافي تكرير النفط لحصاد هوامش ربح أكبر هذا العام، في حين يجتمع ارتفاع الطلب الأمريكي مع فقدان السوق لأكثر من مليون برميل من الطاقة خلال العامين الماضيين. لكنَّ آخر ما تحتاجه مصافي النفط الخام هو انقطاع التيار الكهربائي غير المخطط له، الذي يؤدي إلى إبطاء عملها في ظل ضيق الإمدادات، وتموضع الطلب ليتجاوز مستويات 2019.

كما أغلقت مصفاتان تابعتان لشركة "فاليرو إنرجي" (Valero Energy)، وهما توفران مع مصفاة "ماراثون"حوالي 1.08 مليون برميل يومياً من طاقة التكرير في ساحل الخليج. قفز سعر البنزين الفوري التقليدي في هيوستن 1.38 سنتاً إلى علاوة 1.5 سنتات على العقود المستقبلية في نيويورك يوم الإثنين، وهو أقوى سعر من 7 ديسمبر. بدأت مصفاة "فاليرو" في تكساس سيتي، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 225 ألف برميل يومياً، إعادة تشغيل بعض وحدات الإنتاج يوم السبت بعد فقدان الطاقة يوم الجمعة، لكنَّها قد تحتاج أيضاً إلى بضعة أيام لاستعادة التشغيل الكامل. يمكن أن تستغرق وحدات الإنتاج الكبيرة مثل معالجات النفط الخام، والغلايات، ووحدات التكسير الحفزي وقتاً لإعادة التشغيل بعد الإغلاق المفاجئ الذي ترك السائل محاصراً في أنابيب التبريد. لم ترد "فاليرو"(Valero) على طلب للتعليق.

كما أغلقت مصفاة "هيوستن" التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 263,800 برميل يومياً بشكل غير متوقَّع يوم الإثنين، في حين ارتفعت إشعالات المنتجات.

موسم صيانة ثقيل

كان استخدام المصافي على ساحل الخليج، المنطقة التي تضم أكبر تركيز لمصافي تكرير النفط في الولايات المتحدة، 86% فقط اعتباراً من الأسبوع المنتهي في 28 يناير. يعكس هذا وضع موسم الصيانة الثقيل الجاري، إذ تؤدي المصافي أعمالاً مؤجلة من 2020 و 2021 للحفاظ على السيولة النقدية في ذروة الوباء.

توقَّعت شركة "إنرجي أسبكتس" (Energy Aspects) أنَّ الصيانة المخطط لها ستعطّل أكثر من 1.4 مليون برميل يومياً من طاقة تكرير النفط الخام الأمريكية بين يناير وأبريل، أي ما يزيد بحوالي 200 ألف برميل يومياً عن مستويات إغلاقات فترات الصيانة في الأعوام بين 2015 و2019.

بايدن: بدأنا نرى وفورات البنزين.. والصين لم تتحرك بعد

لو تمكّنت المصافي من الاستمرار في زيادة معدلات التشغيل؛ ستجد سوقاً قوية لمنتجاتها. قفز متوسط سعر المنتجات الموردة خلال أربعة أسابيع في الولايات المتحدة 2.1% ليصل إلى 21.6 مليون برميل يومياً في الأسبوع المنتهي في 28 يناير، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس 2019.

انخفضت توريدات البنزين في ساحل الخليج لأسبوعين متتاليين. كما تراجعت مخزونات نواتج التقطير في المنطقة 4.8%، وهو أدنى مستوى لها منذ 24 ديسمبر. أما على الساحل الشرقي؛ فقد تراجعت مخزونات نواتج التقطير خلال ثمانية أسابيع متتالية إلى أدنى مستوياتها منذ أبريل 2020.

قفزت فروقات المنتجات النفطية المسماة "كراك 1-2-3"، التي تقيس أرباح تكرير النفط الخام إلى بنزين وديزل، إلى أعلى من 24 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ أغسطس في تعاملات الإثنين المبكرة. يُتوقَّع اتساع هذا الانتشار بشكل أكبر مع اقتراب موسم السفر بالسيارات صيفاً.

هوامش التكرير بالدولار للبرميل

  • منتجات نفط "مايا" المعالج حرارياً في الخليج الأمريكي 16.23 دولاراً (3 فبراير).
  • نفط "إل إل إس" (LLS) في الخليج الأمريكي المعالج بالتكسير 13.24 دولاراً (3 فبراير).
  • منتجات الساحل الغربي المستخرجة من البر الرئيسي (WCS) وسط الولايات المتحدة المعالج حرارياً 38.03 دولار (3 فبراير).
  • نفط "فوركادوسس" الساحل الشرقي المعالج بالتكسير 8.93 دولاراً (3 فبراير).
  • فروقات النفط المستخرج بالتكسير من الساحل الغربي 39.11 دولاراً.
  • فروقات نفط "ناميكس" (Nymex) 3-2-1 المستخرج بالتكسير للشهر التالي 22.50 دولاراً (4 فبراير).