إيطاليا تجهِّز حزمة مساعدات لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة

 قيمة حزمة الدعم الحكومي الجديدة قد تبلغ حوالي5.7 مليار دولار
قيمة حزمة الدعم الحكومي الجديدة قد تبلغ حوالي5.7 مليار دولار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعكف إيطاليا على إعداد حزمة مساعدات جديدة بقيمة عدة مليارات من اليورو لتخفيف وطأة ارتفاع أسعار الطاقة على الأسر والشركات، حيث يواجه ماريو دراغي، رئيس الوزراء، ضغوطاً من الأحزاب لتمويل الحزمة من خلال توسيع العجز، وذلك وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

طالع أيضاً: أسعار الطاقة ترفع التضخم في إيطاليا لأعلى مستوى لأكثر من عقد

قال المطلعون، الذين طلبوا عدم تسميتهم، إنه قد تتم الموافقة على الخطة في أقرب وقت هذا الأسبوع، وستدخل حيز التنفيذ في الربع الثاني، حيث لم يتم الانتهاء من الإجراءات بعد.

رفض متحدث باسم الخزانة التعليق.

يواجه دراغي دعوات من أحزاب في ائتلافه للحصول على إذن من البرلمان بإنفاق أكثر من الميزانية المخصصة لتمويل الإجراءات الجديدة. لكن رئيس الوزراء يأمل في استخدام الأموال المتاحة، ويقاوم الضغط.

خصصت حكومته حتى الآن ما مجموعه حوالي 11 مليار يورو للتخفيف من وطأة ارتفاع الأسعار، شأنها شأن بقية دول أوروبا، حيث تشهد إيطاليا واحدة من أسوأ أزمات الطاقة في التاريخ والتي تهدد بالتأثير على الانتعاش الاقتصادي.

قال ماتيو سالفيني، زعيم الائتلاف اليوم الثلاثاء إن قيمة الحزمة الجديدة تبلغ حوالي 5 مليارات يورو (5.7 مليار دولار). وقد طلب في السابق 30 مليار يورو.

من جانبه، صرح روبرتو سينغولاني، وزير التحوّل البيئي أمس الاثنين بأن التكلفة الإجمالية لزيادة الطاقة قد تكون أكبر من أموال التعافي التي من المقرر أن تتلقاها إيطاليا من الاتحاد الأوروبي.