"فايزر" تكبح توقعاتها لمبيعات لقاح كورونا وسط تنبؤات خافتة

قوارير لقاح "فايزر -بيونتك" فارغة في أحد مواقع التطعيم بالمدرسة الثانوية في لانسديل، بنسلفانيا، الولايات المتحدة.
قوارير لقاح "فايزر -بيونتك" فارغة في أحد مواقع التطعيم بالمدرسة الثانوية في لانسديل، بنسلفانيا، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت توقعات "فايزر" لمبيعات وأرباح عام 2022 عن تقديرات وول ستريت، وتسببت تنبؤاتها إزاء لقاح فيروس كورونا وعقارها الذي يؤخذ عن طريق الفم الصادر مؤخراً في خيبة أمل للمستثمرين.

  • تتوقع شركة "فايزر"، والتي يقع مقرها في نيويورك، أن تتراوح أرباح 2022 المعدلة بين 6.35 دولار إلى 6.55 دولار للسهم الواحد، بحسب ما ورد في بيان صادر يوم الثلاثاء، في مقابل تقدير المحللين البالغ 6.65 دولار لكل سهم. قالت الشركة إن الإيرادات ستتخطى 102 مليار دولار، بالمقارنة بتقدير المحللين الذي بلغ متوسطه 106 مليارات دولار.
  • قالت "فايزر" في نهاية يناير إنها حققت 32 مليار دولار من خلال عقود لقاح "كوميرناتي" لعام 2022، و22 مليار دولار من لحبوب "باكسلوفيد" المضادة لكوفيد. بلغ تقدير المحللين لعائدات لقاح "كوميرناتي" 34 مليار دولار و25 مليار دولار من مبيعات دواء "باكسلوفيد".

نقاط أساسية

  • سجلت "فايرز" خلال 2021 قصة نجاح بفضل اللقاح المضاد لكوفيد الذي تصنعه بالشراكة مع شركة "بيونتك". وبلغت قيمة حجوزات لقاح "كوميرناتي" 12.5 مليار دولار في المبيعات التي شهدها الربع الأخير من السنة الماضية، و36.8 مليار دولار في عام 2021 بالكامل. واقتسم الشركاء الأرباح. سجل "باكسلوفيد"، الذي تصنعه شركة "فايزر" بمفردها، مبيعات ربع سنوية بلغت قيمتها 76 مليون دولار عقب اعتماده في 22 ديسمبر الماضي داخل الولايات المتحدة.
  • بلغت أرباح الربع الأخير من السنة الماضية 1.08 دولار للسهم الواحد، متخطية ​​توقعات المحللين التي بلغ متوسطها 88 سنتاً، بينما بلغ حجم المبيعات 23.8 مليار دولار، بخلاف التقديرات التي بلغت قيمتها 24.2 مليار دولار. على مدى سنة 2021 بأكملها، حققت "فايرز" إيرادات بلغت 81.3 مليار دولار، جاء ما يقرب من نصفها من خلال لقاح "كوميرناتي" وعقار "باكسلوفيد".
  • من المقرر أن ينصت المحللون باهتمام شديد إلى مؤتمر عبر الهاتف سينعقد اليوم للحصول على مؤشرات حول الطريقة التي يعتزم بها الرئيس التنفيذي ألبرت بورلا استغلال السيولة المتولدة من لقاحات الشركة.
  • هبطت أسهم "فايرز" 4% خلال تداولات ما قبل الجلسة في بورصة نيويورك يوم الثلاثاء. وخسرت أسهمها حتى إغلاق يوم الاثنين، ما يصل إلى 10% من قيمتها منذ مطلع السنة الجارية.