دعوات هندية لمقاطعة "بيتزا هت" و"دومينوز" لتغريدات عن كشمير

لافتة تحمل العلامة التجارية لشركة "دومينوز بيتزا"
لافتة تحمل العلامة التجارية لشركة "دومينوز بيتزا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تصدرت علامات تجارية كبرى متعددة الجنسيات بما فيها "بيتزا هت" و"دومينوز بيتزا" و"كيه إف سي" من شركة "يم براندز" (Yum Brands)، وسائل التواصل الاجتماعي في الهند الثلاثاء وسط دعوات لمقاطعة منتجاتها، بعدما نشرت بعض الشركات المتصلة بها في باكستان دعمها لسكان إقليم كشمير المتنازع عليه.

كانت "هيونداي موتور" (Hyundai Motor) الكورية الجنوبية، و"أطلس هوندا" (Atlas Honda) من بين العلامات التجارية الأخرى التي استُهدفت عبر "تويتر" بعد أن نشرت حسابات مرتبطة بالعلامتين تغريدات بمناسبة "يوم التضامن مع كشمير" خلال عطلة نهاية الأسبوع، وهي المناسبة التي تحتفل بها باكستان لإظهار الدعم لسكان الجزء الواقع تحت إدارة الهند من الإقليم.

شركة "هيونداي موتور"، وفقاً لسياسة عملها، لا تعلق على موضوعات سياسية أو دينية في أي منطقة. لذلك فإن تعليق الموزع المستقل في باكستان عبر حساباته على وسائل التواصل حول كشمير دونما تفويض كان منافياً لسياسة "هيونداى موتور". حين أُعلِمنا بالوضع عمدنا لأن يدرك الموزع، وبشدة، أن هذا الفعل غير ملائم. تحققنا بعدها من أن الموزع، الذي استخدم هوية علامة "هيونداي"، أزال المنشورات من وسائط التواصل، ووضعنا إجراءات لمنع تكرار ذلك مستقبلاً. شركتنا التابعة "هيونداي موتور إنديا" لا علاقة لها بالموزع في باكستان ونحن نرفض بشدة نشاط الموزع غير المجاز وغير المتعلق بالأعمال على وسائط التواصل الاجتماعي. "هيونداي موتور" تستثمر في الهند منذ عشرات العقود وهي ملتزمة بقوة بعملائها الهنود. نأسف بشدة على أي إساءة تجاه الشعب الهندي تأتت من هذا النشاط غير الرسمي على وسائط التواصل.

تعد كشمير قضية حساسة للغاية للدولتين النوويتين الجارتين في جنوب آسيا اللتين خاضتا حروباً متعددة حول هذا الإقليم منذ استقلالهما عن بريطانيا في 1947. يمثل هذا الإقليم الجبلي بطبيعته الخلابة، موطناً لمنتجعات التزلج ولبعض أكبر عمليات الانتشار العسكرية، حيث تتقاسم الهند وباكستان حكمه جزئياً، لكن كلاً منهما تطالب بالسيادة عليه برمته.

أعربت وزارة الشؤون الخارجية الهندية عن "استيائها الشديد" من منشور "هيونداي"، حيث قالت الوزارة في بيان لها: "يُنتظر من هذه الشركات أو الشركات التابعة لها أن تنأى بذاتها عن نشر تعليقات مضلله وغير صحيحة بشأن مسائل تتعلق بالسيادة ووحدة الأراضي".

أسوأ عمليات إغلاق الإنترنت في العالم تكلف الهند 2.8 مليار دولار

استدعت الخارجية الهندية سفير كوريا الجنوبية بشأن هذه المسألة الاثنين وأبلغته "أن الأمر يتعلق بوحدة أراضي الهند التي لا يمكن التنازل عنها". أضافت الوزارة أن وزير خارجية كوريا الجنوبية اتصل أيضاً بنظيره الهندي وأعرب عن أسفه لهذه "الإساءة".

اعتذرت كلٌ من "كيه إف سي" و"دومينوز" في الهند عن هذا المنشور الاثنين، فيما قالت "هيونداي موتور انديا" إنها اتخذت خطوات لإزالة التدوينات التي نشرها أحد "الموزعين المستقلين" في باكستان.

تعذر الوصول إلى متحدث من "أطلس هوندا" للتعليق على الأمر، رغم عدد من محاولات التواصل مع الشركة. لم تردّ "بيتزا هت" في الهند على الفور على طلبات التعليق.

نعتذر بشدة عن ما نشر على بعض حسابات "كيه إف سي" للتواصل الاجتماعي خارج الدولة. إننا نقدر ونحترم الهند ونستمر بالتزامنا بخدمة جميع الهنود بفخر

أُزيل العديد من التغريدات الثلاثاء رغم أن مستخدمي "تويتر" واصلوا نشر لقطات منها، ما جعل هذه المشكلة الموضوع الرئيسي المنتشر في الهند على مدار يومين هذا الأسبوع.