مصرف الإنماء السعودي يرصد 1.6 مليار ريال للمشتقات المالية

فرع مصرف الإنماء السعودي في منطقة الباحة
فرع مصرف الإنماء السعودي في منطقة الباحة المصدر: صفحة المصرف على "تويتر"
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستهدف مصرف الإنماء استثمار 1.6 مليار ريال خلال العام الحالي بالمشتقات المالية الإقليمية والدولية، ليصل بذلك إجمالي حجم استثمارات المصرف بهذه المنتجات إلى 9 مليارات ريال، من 7.4 مليار حالياً، بحسب الرئيس التنفيذي عبدالله الخليفة لـ"الشرق". مشيراً إلى تزايد الطلب من قِبل عملاء "الإنماء" على المشتقات المالية.

إلى ذلك، بلغت استثمارات المصرف في الصكوك والسندات الحكومية حوالي 23 مليار ريال بنهاية 2021. علماً أن إجمالي استثمارات البنوك السعودية بهذه المنتجات ارتفع إلى أكثر من 480 مليار ريال نهاية العام الماضي، مقابل 438 مليار في 2020.

ديون معدومة

شطب مصرف الإنماء خلال العام الماضي ديوناً معدومة بقيمة 510 ملايين ريال، ورفع نسبة التغطية للقروض غير العاملة إلى 177% مقابل 114% قبل عام، كما قال الخليفة لـ"الشرق". لافتاً إلى أن القروض العقارية ارتفعت بنسبة 23% خلال 2021 إلى 14 مليار ريال، لتصل بذلك حصة المصرف من سوق التمويلات العقارية إلى 3.2%.

عن سبب بطء نمو ودائع العملاء العام الماضي، حيث بلغت نسبة النمو 1% فقط، كشف الخليفة أن المصرف "عمد للاستغناء عن جزء من الودائع الآجلة بهدف تقليل تكلفة التمويل، مع المحافظة على مستوى جيد من السيولة". مُعتبراً، في المقابل، أن "النجاح الحقيقي هو في تنمية الودائع غير المكلفة (المجانية)، والتي نَمَت لدينا 12.6% خلال 2021. فضلاً عن نمو ودائع الادخار، الأقل تكلفة بكثير من الودائع الآجلة، بنسبة 24.6%".

وصلت نسبة القروض للودائع لدى مصرف الإنماء إلى 86% نهاية العام الماضي، مقارنةً بـ81% بنهاية 2020. مع الإشارة إلى أن البنك المركزي السعودي "ساما" رفع في 2016 نسبة القروض للودائع إلى 90% من 85% في إطار سعيه لتخفيف شح السيولة في النظام المصرفي.

وختم الرئيس التنفيذي حديثه لـ"الشرق" بالإعلان أن مصرف الإنماء يعمل على رقمنة منتجاته الرئيسية، إلى جانب التحضير لإطلاق منتجات "رقمية فقط" جديدة.