أمريكا تصادر عملات "بتكوين" بـ 3.6 مليار دولار سُرقت من بورصة "بيتفينكس"

بورصة العملات المشفرة "بيتفينكس"
بورصة العملات المشفرة "بيتفينكس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صادرت الولايات المتحدة حوالي 3.6 مليار دولار من عملة "بتكوين" التي سرقت خلال اختراق تم عام 2016 لبورصة العملات المشفَّرة "بيتفينكس" (Bitfinex)، في أكبر عملية مصادرة مالية على الإطلاق، وتم إلقاء القبض على شخصين، بحسب وزارة العدل.

قال بيان وزارة العدل، إنَّ إيليا ليشتنشتاين وزوجته هيذر مورغان اعتقلا صباح الثلاثاء، ومن المقرر مثولهما أمام محكمة فيدرالية في مانهاتن بعد الظهر.

وتقول المزاعم أنَّ الزوجين تآمرا لغسل 119,754 "بتكوين مسروقة" بعدما اخترق قرصان أنظمة "بيتفينكس".

"بتكوين" تعود لمستويات منتصف أكتوبر بعد تحسُّن شهية المتعاملين

وقالت نائبة المدعي العام ليزا موناكو في بيان: "تُظهر اعتقالات اليوم، وأكبر مصادرة مالية للإدارة على الإطلاق أنَّ العملة المشفَّرة ليست ملاذاً آمناً للمجرمين".

وأضافت: "في محاولة غير مجدية للحفاظ على عدم الكشف الرقمي عن الهوية؛ قام المدعى عليهم بغسل الأموال المسروقة من خلال سلسلة مبهمة من معاملات العملات المشفَّرة".

"بيتفينكس"

تعدّ "بيتفينكس" البورصة التابعة لأكبر عملة مستقرة في العالم "تيذر"، وقالت وزارة العدل، إنَّ حجم العملة الرقمية وقت الاختراق قُدِّر بنحو 71 مليون دولار، وتبلغ القيمة الإجمالية لعملة "بتكوين" المسروقة حوالي 4.5 مليار دولار حالياً.

أشارت وزارة العدل إلى أنَّ الزوجين استخدما تقنيات متطورة، بما في ذلك "استخدام هويات وهمية لإنشاء حسابات إلكترونية، واستخدام برامج الكمبيوتر لأتمتة المعاملات، وهي تقنية لغسيل الأموال تسمح بإجراء العديد من المعاملات في فترة زمنية قصيرة. وقاما كذلك بإيداع الأموال المسروقة في حسابات بمجموعة متنوعة من بورصات العملات الافتراضية والأسواق المظلمة - موقع تسوق إلكتروني على شبكة مشفَّرة ومجهولة المصدر- ثم سحبا الأموال".

جورجيا نقطة ساخنة جديدة لتعدين بتكوين في الولايات المتحدة

قام ليشتنشتاين، 34 عاماً، وزوجته هيذر مورغان، 31 عاماً، أيضاً بتحويل الأموال من خلال السوق الإلكترونية "ألفا باي" التي تم إغلاقها في عام 2017، بهدف إخفاء معاملاتهم.

صرف الزوجان بعض الأموال من خلال أجهزة الصراف الآلي الخاصة بـ "بتكوين"، واستخدما بعضها في شراء الرموز غير القابلة للاستبدال والذهب. كما أنَّهما استخدما المال لشراء بطاقة هدايا "ولمارت".

في أغسطس 2016، أبلغت "بيتفينكس"عن اختراق أمني، وأوقفت جميع عمليات التداول، والسحب، والودائع، وكشفت الشركة لاحقاً في منشور بالمدونة أنَّه قد تمت سرقة عملة "بتكوين" المملوكة لبعض المستخدمين، وأبلغت سلطات إنفاذ القانون عن السرقة.

يواجه ليشتنشتاين ومورغان ما يصل إلى 20 عاماً في السجن بتهمة غسل الأموال الموجهة لهما، وعقوبة إضافية تصل إلى خمس سنوات بتهمة التآمر للاحتيال على الولايات المتحدة، وفقاً لبيان وزارة العدل.