عودة لافتة لمبيعات منازل الـ50 مليون دولار وأكثر في الولايات المتحدة

العقار السكني الذي تبلغ قيمته 60 مليون دولار، والذي يحمل عنوانه الرقم 51 في شارع ويست أند في إيست هامبتون بولاية نيويورك
العقار السكني الذي تبلغ قيمته 60 مليون دولار، والذي يحمل عنوانه الرقم 51 في شارع ويست أند في إيست هامبتون بولاية نيويورك المصدر: شركة "دوغلاس إليمان"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بعد توديعهما للحدائق التي تم الاعتناء بها، والغرف التي تم تزيينها، والمناظر التي اعتادا رؤيتها عند الاستيقاظ كل صباح لمدة 30 عاماً؛ عرضت باربرا ماكلو وزوجها لويد منزلهما للبيع. وعلى غرار الأزواج الآخرين الذين بلغوا العقد الثامن من العمر، قررا أنَّ منزلهما لا يتناسب مع أسلوب حياتهما. قالت باربرا: "أشعر بالتأكيد ببعض الشيخوخة". وأضافت: "كل واحد من أبنائي يعيش في منزله الخاص، وأحفادي يكبرون".

اقرأ أيضاً: مبيعات المنازل الفاخرة في الولايات المتحدة تقفز 35% خلال 2021

لكن برغم ذلك، وعلى عكس منازل من ناهزوا الثمانين من العمر؛ يعتبر عقار عائلة ماكلو تقنياً منزل الإجازة الخاص بهما، وقد عرض للبيع بمبلغ 60 مليون دولار، أي أكثر بـ173 مرة من متوسط أسعار المنازل المعروضة للبيع في الولايات المتحدة.

يشتمل المنزل على مزيج رائع من الجص والأخشاب المحاطة بلفيف واسع من الأزهار والأشجار، وهو مقام على الشاطئ الفاصل بين المحيط الأطلسي ومدينة جورجيكا بوند في إيست هامبتون بولاية نيويورك، إحدى أعلى المساحات قيمة على وجه الأرض.

على بعد بضعة عقارات من منزل عائلة ماكلو، باع المصمم العالمي "كالفن كلاين" منذ فترة وجيزة قطعتي أرض معاً مقابل 85 مليون دولار. تقول باربرا: "عندما اشتريت هذا المكان، عرفت أنَّه يطل على المحيط مباشرة، وسيحتفظ بقيمته المرتفعة دائماً". وأضافت: "لكن من كان يعلم أنَّ شيئاً كهذا سيصل إلى هذه القيمة العالية؟".

اقرأ المزيد: "التشفير" والعمل عن بعد يحفزان انتعاش المساكن الفاخرة

حتى وقت قريب، لم يكن أحد يعلم قيمة هذا العقار. فعلى مدى 20 عاماً مضت، كانت المنازل تباع بين حين وآخر مقابل أكثر من 50 مليون دولار، لكنَّها كانت مجرد حالات استثنائية. وفي 2013، بيع منزل واحد فقط بأكثر من هذا الرقم، وفي العام التالي ظهرت فورة في مبيعات المنازل الراقية والفاخرة. غير أنَّ مبيعات المنازل التي يبلغ سعر الواحد منها 50 مليون دولار أو أكثر، تراجعت مجدداً إلى عقار واحد فقط، وكان ذلك منزلاً شاطئياً مطلاً على البحر، في منطقة إيست هامبتون أيضاً، إذ تم بيعه مقابل 57.3 مليون دولار.

مع ذلك، انتعشت سوق مبيعات المنازل الفاخرة في الولايات المتحدة بحلول عام 2020 إلى مستويات غير مسبوقة، بدعم من أسعار الفائدة المنخفضة التاريخية، وانتعاش سوق الأسهم. ثم ارتفعت إلى مستوى أعلى من ذلك فيما بعد. وخلال العام الماضي، بيع ما لا يقل عن 42 عقاراً سكنياً مقابل ما يزيد على 50 مليون دولار للعقار الواحد، بزيادة قدرها 35% تقريباً مقارنة بالعام الذي سبق. وكانت 4 من تلك العقارات في مدينتي ساوثهامبتون، وإيست هامبتون (أو ما يعرف باسم الهامبتونز)، التي قررت عائلة ماكلو أن تشتري منزلها الصيفي فيهما قبل ثلاثة عقود.

قالت باربرا: "كنت أبحث عن منزل يطل على البحر في إيست هامبتون، وسمعت عن هذا المنزل، الذي بدا بسعر معقول كونه يطل على المحيط". وأضافت: "لكنَّ سعره المعقول بالطبع جاء بسبب كونه منزلاً قديماً بحاجة إلى الكثير من الإصلاحات".

اقرأ أيضاً: ترمب يخطط لبناء 2300 منزل فاخر في منتجعه بمدينة ميامي

كانت المناظر الخلابة كلمة السر وراء حسم الصفقة. وقالت باربرا: "نظرت حينها إلى الغرفة التي حولناها فيما بعد إلى غرفة نومنا الرئيسية، وكان المحيط إلى اليسار منها، وجورجيكا بوند إلى اليمين. عدت إلى منزلي القديم وقتها، وقلت لزوجي: لقد حظيت بتجربة ساحرة للتو".

اشترى الزوجان -اللذان أسسا دار عرض "ماكلو غاليري" في بارك أفنيو في مانهاتن- المنزل مقابل 3.5 مليون دولار تقريباً، واستعانا بالمقاول الشهير في منطقة الهامبتونز، بين كروبينسكي، لتجديده، ثم استقرا فيه. أردفت باربرا:"كل هذه السنوات، كان المنزل بمثابة هدية بالنسبة لي، والآن حان الوقت ليستمتع به شخص آخر".

عرض الزوجان المنزل للبيع في أكتوبر الماضي، بالتعاون مع الوسيطين العقاريين كايل روسكو، وماركي براون من شركة "دوغلاس إليمان" (Douglas Elliman). وتقول باربرا، إنَّ الكثير من الأشخاص أبدوا اهتمامهم بالمنزل. وأضافت: "علمنا أنَّ بعض الأشخاص حصلوا على جولة في داخله، لكن كما تعلم، المنزل يتسم بالتيارات الهوائية المخلخلة". بالطبع، لا يمكن المجادلة بالتميز الذي تتصف به الأراضي المحيطة، لكنَّ المنزل -بحسب ما تعترف باربرا- قد لا يناسب أذواق كل المليارديرات. وأضافت: "يمكن للمشترين أن يحصلوا على المنزل، ويجددوه بحسب ذوقهم، أما أنا فيجدر بي أن أسلم بالأمر، إذ لن أستطيع أن أفرض على شخص آخر الطريقة التي يعيش بها، أو الأشياء التي يحبها".

فيما يلي قائمة بـ7 عقارات فاخرة أخرى معروضة للبيع الآن:


منزل بيلفدير آيلاند

السعر: 60 مليون دولار

مساحة الأرض: 0.67 فداناً

تم تصميمه على يد تشارلز غواثمي، مهندس التصميمات الداخلية الشهير، المعروف بتصميماته التي يغلب عليها طابع ما بعد الحداثة، وتبلغ مساحة البناء 8131 قدماً مربعة، وهو مؤلف من 4 طوابق (مع مصعدين)، ويبعد حوالي 30 دقيقة من وسط مدينة سان فرانسيسكو. ويوجد في المنزل الرئيسي 3 غرف نوم، و4 حمامات كاملة، إلى جانب استراحة ضيوف منفصلة تشتمل على غرفة نوم وحمام إضافيين.

توفر كل غرفة تقريباً مناظر شاملة لأفق المدينة، مثل جسر البوابة الذهبية، وساوساليتو. ويمكن للمقيمين في المنزل أيضاً الاستمتاع بالمنظر من حمام السباحة الخارجي، والشرفة المترفة. ويضم العقار مرآب سيارات يتسع لـ3 سيارات، وبقعة إضافية بمساحة 0.32 فداناً، متضمنة في سعر الشراء، مع مرآب آخر يستوعب سيارتين، إلى جانب شقة مرفقة ذات سرير وحمام واحد.

عقارات فرجينيا كاونتي

السعر: 55 مليون دولار

مساحة الأرض: 3,300 فدان

تشتمل هذه العقارات المترامية الأطراف خارج مدينة شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا،على قصرين سكنيين تاريخيين، بالإضافة إلى اثنين من أسطبلات الخيول المكونة من ثمانية أكشاك، وبحيرات، وأنهار، وغابات من الخشب. كما يضفي المنزلق المائي الذي يبلغ طوله 180 قدماً، بجانب مسار سيارات الغولف ذي المسارين، مزيداً من المرح.

يدر العقار دخلاً، إذ يوجد 19 منزلاً مستأجراً لأسرة واحدة على الأطراف، كما أنَّ نُزل مساحته تبلغ 12 ألف قدم مربعة، يستخدم للتجمعات، و"قاعة مناسبات" منفصلة بمساحة 10 آلاف قدم مربعة. بالإضافة إلى كل ذلك؛ يوجد مبنى آخر تبلغ مساحته 12 ألف قدم مربعة يتضمن مصنعاً للجعة، ومطعماً كامل الخدمات يتسع لـ250 شخصاً. ويقول المالك الحالي، إنَّه أنفق حوالي 100 مليون دولار فيه على مدى العقدين الماضيين، مما يجعل سعره المعروض مغرياً.

مجمع ستار آيلاند

السعر: 90 مليون دولار

مساحة الأرض: 0.92 فداناً

أي شخص يقود سيارته عبر الجسر الضيق المؤدي إلى ساوث بيتش في ميامي، يكون قد تجاوز ستار آيلاند، وهي ملاذ صغير من صنع الإنسان في خليج بيسكين. مع ذلك؛ نجح عدد قليل من الأشخاص في عبور بوابات الجزيرة، والوصول إلى مجموعة ضخمة من القصور خلفها.

تتكون هذه القائمة من منزل بُني في عام 1924 ثم جرى ترميمه، بالإضافة إلى منزل منفصل بُني في عام 2019. ويضم المبنيان معاً 9 غرف نوم، و12 حماماً كاملاً، وتبلغ مساحتهما المبنية 25 ألف قدم مربعة من الداخل. يحتوي مكان الإقامة على غرفة نبيذ بسعة 1400 زجاجة، ومسبح، وصالة ألعاب رياضية، وغرفة تدليك، وصالون لتصفيف الشعر، والأهم من ذلك، 100 قدم من الواجهة البحرية.

منتجع كليفسايد

السعر: 59.5 مليون دولار

المساحة: 10 أفدنة

يشتمل منتجع كابالوا القائم في هاواي، على فندق "ريتز كارلتون"، وأكاديمية للغولف، و"حديقة" للعب التنس، ومجموعات من الوحدات السكنية، بالإضافة إلى منزل كبير مساحته 6645 قدماً مربعة، كل ذلك على قطعة أرض مع بوابة خاصة، تبلغ مساحتها الإجمالية 10 أفدنة. تتمتع كل غرفة من غرف النوم الـ7 في المنزل بحمامات داخلية، وتطل مباشرةً على المروج المشذبة، والحدائق المزروعة بأشجار الفاكهة.

بُني المنزل حول فناء في الهواء الطلق، وصمم خصيصاً لأغراض الترفيه، ويوجد أيضاً مطبخان كاملان، فضلاً عن مخزن للمؤن، مع 3 مجمدات فسيحة. أخيراً؛ هناك حمام سباحة لا متناهٍ، يطل على المحيط الهادئ.

بنتهاوس في نيويورك

السعر: 169 مليون دولار

المساحة: 8,255 قدماً مربعة

يشغل هذا المنزل المترامي الأطراف الطابق 96 بكامله من برج 432 بارك أفنيو، ويقع في أعلى البرج. ليس من العدل أن نقول، إنَّ الشقة تطل على طائرات الهليكوبتر، لأنَّها أعلى من المستوى الذي تطير عند الكثير منها. ويمتد المشهد من غرفتي المعيشة وتناول الطعام في المنزل، كما يبلغ طولهما 93 قدماً، بطول النصف الشرقي للمبنى، عبر كوينز وبروكلين، وبالخارج نحو لونغ آيلاند. يمكن للمقيمين أيضاً النظر جنوباً إلى جانب مبنى إمباير ستيت لرؤية تمثال الحرية على بعد حوالي 5 أميال. والمنزل مجهز حالياً بـ6 أجنحة نوم، ويتمتع الجناح الأساسي، الذي يطل على سنترال بارك، بحمامين وخزانتي ملابس عبارة عن غرفتين مستقلتين.

برغم ذلك، فالبناء لا يخلو من العيوب، فقد رفع السكان مؤخراً دعوى قضائية ضد شركة التطوير العقاري المسؤولة عن المبنى، يطالبونها فيها بتعويض قدره 125 مليون دولار، بسبب عيوب التصميم المزعومة، وأخطاء البناء. وبغضِّ النظر عن الجدل المثار؛ يقدم البنتهاوس مجموعة كاملة من وسائل الراحة، بما في ذلك: صالة ألعاب رياضية، ومنتجع صحي، وحوض سباحة، ومطعم، والذي يوصل وجبات الطعام حتى الباب كما في الفنادق. ويوجد فيه أيضاً مجموعة من الأثاث العصري الأنيق، الذي يضم قطعاً من "هيرمس"، و"فيندي"، و"بنتلي"، وكل ذلك مشمول في صفقة البيع.

منزل خشبي في كولورادو

السعر: 51 مليون دولار

المساحة: 5.6 فدان

في هذا المنزل البالغة مساحته 15 ألف قدم مربعة، هناك خشب من 36 نوعاً من الأشجار، وهو مؤلف من 5 غرف نوم، ويبعد دقائق قليلة فقط من وسط مدينة أسبن. تحيط بالمنزل غابة وطنية من جانبين، ويحتوي على نوافذ مرتفعة، في حين يوفر تصميمه المفتوح إطلالات خلابة على جبل أسبن، وممر الاستقلال.

تشمل المرافق مصعدين زجاجيين، وسينما منزلية. وتحتوي غرفة النوم الرئيسية على نظام الأكسجين الخاص بها، مما يسمح للسكان بالشعور وكأنَّهم في مستوى سطح البحر على الرغم من الارتفاع. بُني المنزل في عام 2015، وعُرض للبيع العام الماضي.

تاون هاوس أبر إيست سايد

السعر: 52 مليون دولار

المساحة: 12,000 قدم مربعة

يقع هذا المنزل المستقل المكون من 7 طوابق، على بعد خطوات قليلة من سنترال بارك في منطقة غولد كوست في مانهاتن، ويضم 4 غرف نوم، و8 حمامات. ويحتوي الطابق الأرضي على مطبخ ذي مساحة كبيرة مجهّز بالكامل، مع غرفة إفطار تفتح على شرفة خارجية مسورة.

يتميز الطابق الأول بسقف مذهل مزدوج الارتفاع، مع سلالم ذات نمط معماري فريد تمتد على ارتفاع المبنى بالكامل. (يمكن أيضاً الوصول إلى الطوابق عن طريق المصعد). وفي الطابق الأول توجد غرفة معيشة بطول 34 قدماً، ثم بعد ذلك، يشغل جناح النوم الأساسي الطابق الرابع بأكمله. أما المستوى العلوي؛ فمُضاء بجدار رائع من النوافذ، وكل طابق ما عدا الطابق السفلي لديه شرفة. وإذا لم يكن كل هذا كافياً، فهناك أيضاً شرفة على السطح.