"غلوبال فاوندريز" تتوقع انتعاشاً مالياً بفضل الطلب القوي على الرقائق

موظف يجري صيانة وقائية داخل منشأة تصنيع أشباه الموصلات تابعة لشركة "غلوبال فاوندريز" (GlobalFoundries) في مالطا، نيويورك، الولايات المتحدة
موظف يجري صيانة وقائية داخل منشأة تصنيع أشباه الموصلات تابعة لشركة "غلوبال فاوندريز" (GlobalFoundries) في مالطا، نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدمت "غلوبال فاوندريز" (GlobalFoundries Inc)، أكبر شركة أمريكية مزودة لأشباه الموصلات المصنوعة حسب الطلب، توقُّعات متفائلة بشأن نتائجها المالية للربع الأول من 2022، مما يشير إلى استمرار الطلب المتسارع للحصول على الرقائق، وسط نقص على مستوى الصناعة.

قالت الشركة ومقرها مالطا في نيويورك أمس الثلاثاء في بيان، إنَّ مبيعاتها ستتراوح بين 1.88 مليار دولار، و1.92 مليار دولار في الربع الأول من 2022. باستثناء بعض البنود، تتوقَّع الشركة أن تحقق أرباحاً من 21 إلى 27 سنتاً للسهم. تقارن هذه التوقُّعات بمتوسط ​​تقديرات المحللين البالغة 1.84 مليار دولار، و 14 سنتاً للسهم.

بدأت شركة "غلوبال فاوندريز" التي تملك حكومة أبوظبي حصة الأغلبية بها، عملها كشركة مساهمة عامة في أكتوبر 2021.

تحاول شركة تصنيع الرقائق صغيرة الحجم مقارنة بالشركة الرائدة في السوق "تايوان لأشباه الموصلات" (Taiwan Semiconductor Manufacturing Co)، اقتطاع حصة أكبر من السوق لإنتاج أشباه الموصلات خارجياً.

اقرأ أيضاً: "فورد" تتفق على شراء الرقائق مباشرة من "غلوبال فاوندريز" لتعويض النقص

يحاول الرئيس التنفيذي توم كولفيلد ونظراؤه في شركات تصنيع الرقائق الأخرى تحويل ارتفاع الطلب إلى التزامات طويلة الأجل من جانب العملاء بهدف استقرار النمو والربحية. كما يأملون في زيادة السعة أو القدرة الإنتاجية باستخدام الحوافز الحكومية المقترحة لبناء منشآت أو مصانع في الولايات المتحدة وأوروبا.

البحث عن العملاء أولاً

وفي مقابلة معه، دعا كولفيلد المستثمرين إلى الثقة في أنَّ الصناعة ستتجنّب دورات الازدهار السابقة التي تليها تخمة في المعروض، إذا تضاعفت المبيعات كما هو متوقَّع لتصل إلى تريليون دولار في 10 سنوات. لافتاً إلى أنَّ الخطط الحالية لتوسيع المصانع لن تواكب وتيرة النمو. موضحاً أنَّ "غلوبال فاوندريز" ستعمل على زيادة القدرة الإنتاجية فقط عندما تحصل على التزامات مالية من العملاء الذين يسعون للحصول على إمدادات مضمونة.

وقال كولفيلد، إنَّ الشركات المصنّعة للرقائق لم تعد تبني المصانع بناء على التوقُّعات على أمل تلقي الطلبات.

اقرأ أيضاً: أفضل منتقي أسهم في 2021 فاز عبر الرهان على أشباه الموصلات

ارتفعت أسهم "غلوبال فاوندريز"، بنسبة 19% إلى 56.05 دولارات منذ أكتوبر 2021 عندما طرحت للتداول بالبورصة، متجاوزة المكاسب الإجمالية التي حققتها أسهم شركات الرقائق. ارتفعت الأسهم بنحو 3.5% في التداولات المسائية بعد نشر التقرير.

قفزت عائدات الشركة خلال الربع الرابع من عام 2021، بنسبة 74% لتصل إلى 1.85 مليار دولار. وباستثناء بعض البنود؛ بلغ الربح 18 سنتاً للسهم. كان متوسط توقُّعات المحللين في بيانات جمعتها بلومبرغ يرجح أن تربح الشركة 1.81 مليار دولار و9 سنتات للسهم.