بنك أبوظبي الأول يعرض 1.2 مليار دولار لشراء "هيرميس" المصرية

المصدر: الموقع الإلكتروني للشركة
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدّم بنك أبوظبي الأول بعرض لشراء المجموعة المالية هيرميس بسعر مبدئي يبلغ 19 جنيهاً للسهم، فيما قد يكون أكبر عملية استحواذ في مصر حتى الآن من قبل أكبر مقرض في الإمارات العربية المتحدة، وفقاً لبيان للهيئة العامة للرقابة المالية في مصر.

قيمة العرض المبدئي غير الملزم تقترب من 1.2 مليار دولار، والسعر المعروض يتضمن علاوة سعرية 21% عن إغلاق أمس الثلاثاء عند 15.85 جنيهاً.

يتداول سهم "هيرميس" حالياً في بورصة مصر عند 17.45 جنيهاً، وبارتفاع 11%، وسهم أبوظبي الأول في سوق أبو ظبي عند 20.18 درهماً بارتفاع 1.92%، وسعر 19 جنيهاً للسهم في "هيرميس" هو الأعلى من يناير 2017.

إنَّ إتمام الصفقة وتحديد السعر النهائي في العرض مشروطان بإجراء عملية الفحص النافي للجهالة على "هيرميس"، والحصول على الموافقات الرقابية المطلوبة، وذلك من خلال عرض شراء إجباري على كامل أسهم "هيرميس"، وذلك وفقاً للقانون رقم 95 لسنة 1992 لسوق المال.

تخفيض حاد

"نعيم المالية" أشارت في ورقة بحثية إلى أن السعر الاسترشادي (19 جنيه للسهم)، يمثل تخفيضاً حادّاً يفوق 30% من القيمة العادلة لأسهم "هيرميس". غير أنها تابعت: "لكن في هذه الصفقة أيضاً، وكما هو الحال بعمليات الشراء الأخيرة لشركات مصرية من قِبل كيانات خليجية، فإن الأخيرة تتطلع للاستفادة من الرخص الذي تشهده أسعار أسهم الشركات المدرجة بالبورصة، حيث يبلغ مكرر ربحية السوق ككل 9 مرّات فقط".

اقرأ أيضاً: بـ6 مليارات جنيه.. تحالف "الدار الإماراتية" يقتنص "سوديك" المصرية

"السعر المبدئي لا يتناسب مع كيان كبير مثل "هيرميس" بحجم أعمالها، وأنشطتها المتنوعة، واستحواذها على بنك مصرفي نهاية العام الماضي، أتوقَّع حدوث منافسة على شراء "هيرميس"، وسنرى لاعبين جدد غير أبوظبي الأول، لأنَّ سعر السهم بالسوق جاذب جداً"، بحسب إيهاب رشاد من "مباشر كابيتال".

اقرأ المزيد: هيرميس المصرية تتحول لبنك شامل باستحواذها على "الاستثمار العربي"

"هيرميس" هي أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، وتعمل في أسواق مصر، والسعودية، والإمارات، والكويت، والأردن، وسلطنة عمان، وباكستان، وبنغلادش، وكينيا، والولايات المتحدة.

هيرميس تدرس

قالت "هيرميس"، إنَّ مجلس إدارتها يقوم حالياً بدراسة عرض بنك أبوظبي الأول، ونصحت صغار المستثمرين بتوخي الحذر في تعاملاتهم على سهم المجموعة في بورصة مصر.

إبراهيم النمر من "نعيم المالية"؛ يرى أنَّ السهم سيقترب بعض الشيء من سعر العرض المبدئي عند 19 جنيهاً، ويتوقف حينها منتظراً: "هل سيزيد قيمة العرض أم لا ؟، ومدى استجابة المساهمين للعرض في حالة تحوله إلى عرض رسمي".

لكنَّ رضوى السويفي من "الأهلي فاروس" تقول، إنَّ "سعر العرض جيد، وإن كنا نفضل أن يكون عند 20 جنيهاً، خاصة أنَّ قيمة السهم العادلة وفقاً لنا في الأهلي فاروس بين 20 و 23 جنيهاً للسهم . العرض المبدئي سيؤدي لارتفاعات بالسوق في أسهم بنوك الاستثمار، وسيفكر الناس برخص تقييمات الأسهم المصرية، وسينعش أداء السوق ككل".

المؤشر المصري الرئيسي ارتفع بحلول الساعة 09:07 بتوقيت غرينتش 1.52% ليصل إلى 11703.5 نقطة وسط سيولة بالسوق.

أضافت السويفي أنَّ العرض المبدئي يعكس "اهتمام المستثمرين العرب بالوجود بالسوق المصرية، وزيادة استثماراتهم".

ويمتلك بنك أبوظبي الأول بنك عودة في مصر بعد أن استحوذ عليه في يناير 2021.

مونيت دويس محللة الاقتصاد المصري في "اتش سي" قالت "نعتقد أن إدارة المجموعة المالية هيرميس قد لا تجد هذا العرض جذابًا".

اقرأ أيضاً:"أبوظبي الأول" يعلن الاستحواذ على بنك عودة مصر

أرباح هيرميس

زادت أرباح المجموعة المالية "هيرميس" 26% في الأشهر التسعة الأولى من 2021 على أساس سنوي إلى 1.054 مليار جنيه بدعم من زيادة الإيرادات التشغيلية 8% إلى 4.046 مليار جنيه، ولم تعلن المجموعة بعد عن الأرباح السنوية لها.

لكن على مستوى فصلي تراجعت أرباح "هيرميس"، بنسبة 15.6% في الربع الثالث من 2021، مسجلة صافي ربح بعد خصم الضرائب، وحقوق الأقلية بقيمة 356 مليون جنيه، (الدولار يعادل 15.6 جنيه).

جاء تراجع الأرباح تحت وطأة من انخفاض الإيرادات التشغيلية 17% بضغوط من هبوط إيرادات نشاط بنك الاستثمار بنسبة 38% خلال الربع الثالث من هذا العام، في حين زادت أرباح قطاع التمويل غير المصرفي 52% إلى 507 ملايين جنيه على أساس سنوي بنهاية سبتمبر الماضي.

تقدِّم "هيرميس" خدمات أنشطة التأجير، والتمويل، والتخصيم، والتمويل متناهي الصغر، والتمويل الاستهلاكي، والتمويل العقاري، والتأمين، والمدفوعات الرقمية من خلال شركات تابعة لها.