"جيه بي مورغان": القيمة العادلة لـ"بتكوين" 38 ألف دولار

لوحة إعلانية تروج للعملة المشفرة بتكوين في هونغ كونغ، الصين
لوحة إعلانية تروج للعملة المشفرة بتكوين في هونغ كونغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبلغ "القيمة العادلة" لـ"بتكوين" أقل بحوالي 12% عن السعر الحالي استناداً إلى تقلبها مقارنة بالذهب، وفقاً لاستراتيجيي مصرف "جيه بي مورغان" بقيادة نيكولاوس بانيغيرتزوغلو.

وبحسب مذكرة نُشرت أمس الثلاثاء؛ قال الاستراتيجيون، إنَّهم يقدّرون مستوى القيمة العادلة للعملة المشفَّرة عند حوالي 38 ألف دولار على أساس أنَّ "بتكوين" تتقلب أربعة أضعاف تقلبات الذهب. وفي سيناريو يضيّق فارق التقلب إلى ثلاث مرات؛ ترتفع القيمة العادلة إلى 50 ألف دولار، وفق تقديراتهم.

أضاف الاستراتيجيون: "أكبر تحدٍ تواجهه بتكوين للمضي قدماً هو تقلبها، ودورات الازدهار والركود التي تعوق المزيد من إقبال المؤسسات على تبنيها."

يرى بانيغيرتزوغلو أنَّ الهدف النظري طويل المدى لـسعر "بتكوين"، وهو المستوى الذي من شأنه أن يتساوى به إجمالي قيمتها السوقية مع قيمة كل الذهب المحتفظ به لأغراض الاستثمار بشكل خاص، يبلغ 150 ألف دولار، ارتفاعاً من 146 ألف دولار قبل عام.

قال الاستراتيجيون أيضاً، إنَّ تصحيح الأسعار في شهر يناير يبدو أقل شبهاً بالاستسلام (بيع الذعر) من التصحيح الذي حدث في مايو الماضي، والذي شهد هبوط "بتكوين" بما يصل إلى 50%. وعلى الرغم من ذلك؛ تشير مقاييس مثل العقود المستقبلية المحتفظ بها، والاحتياطيات في البورصات حالياً إلى "اتجاه تخفيض طويل الأمد للحيازات، وبالتالي؛ أكثر إثارة للقلق" بدأ في نوفمبر.