هيرميس تحضّر لـ 3 طروحات في بورصة مصر خلال 2022 أبرزها "بنك القاهرة"

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل المجموعة المالية هيرميس ،أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، على تحضير شركتي "ابتكار" و"أبو عوف" للطرح في بورصة مصر خلال 2022، وتأمل المجموعة في طرح "بنك القاهرة" من الطروحات الحكومية بنفس العام، بحسب الرئيس المشارك للترويج وتغطية الاكتتاب مصطفى جاد في مقابلة مع "الشرق".

تستهدف الحكومة المصرية طرح حصص من 10 شركات حكومية في البورصة خلال 2022، ما بين طرح عام أولي وطرح ثانوي، على أن تكون الشركات من قطاعات متنوعة.

كشفت الحكومة المصرية في مارس 2018 عن عزمها طرح حصص أقلية في 23 شركة بالبورصة، في إطار برنامج لجمع 80 مليار جنيه في غضون 24 إلى 30 شهراً، وقد مرّ نحو 21 شهراً منها، ولم تطرح الحكومة فيها سوى 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان في 2019، بالإضافة إلى جزء من شركة "إي فاينانس" المصرية للاستثمارات المالية والرقمية في طرح عام في العام الماضي، وجزء من أسهم أبو قير للأسمدة في طرح ثانوي نهاية العام الماضي.

اقرأ المزيد: وزير المالية لــ"الشرق": مصر تستهدف طرح 10 شركات في البورصة خلال 2022

أضاف جاد لـ"الشرق" أن المجموعة نجحت خلال 2021 في المشاركة بعدد "7 طروحات في الأسواق الخليجية، هذا العام سنكرر نفس الإنجاز إن لم يكن أكثر من ذلك، وسط اهتمام أسواق السعودية ودبي وأبو ظبي بالطروحات".

صفقات الاستحواذ

جاد أكد على أن مجموعته التي لعبت دور المستشار المالي في نحو "10 صفقات استحواذ بمصر العام الماضي، تتوقع أن تكون مستشاراً لعدد أكثر من ذلك هذا العام وسط الاهتمام الواضح من المستثمرين في السعودية والإمارات بمصر. متوسط صفقة الاستحواذ تكون بين 100 و200 مليون دولار".

تعمل "هيرميس" في أسواق مصر، والسعودية، والإمارات، والكويت، والأردن، وسلطنة عمان، وباكستان، وبنغلادش، وكينيا، والولايات المتحدة، إلى جانب تقديمها أنشطة التأجير، والتمويل، والتخصيم، والتمويل متناهي الصغر، والتمويل الاستهلاكي، والتمويل العقاري، والتأمين، والمدفوعات الرقمية من خلال شركات تابعة لها.