عاصفة تدمر عشرات الأقمار الصناعية التابعة لشركة إيلون ماسك

صاروخ "سبيس اكس فالكون" ينطلق من منصة 39A بمركز كينيدي للفضاء في كيب كانافيرال ، فلوريدا. الولايات المتحدة
صاروخ "سبيس اكس فالكون" ينطلق من منصة 39A بمركز كينيدي للفضاء في كيب كانافيرال ، فلوريدا. الولايات المتحدة المصور: جو رايدل / Getty Images
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خسرت شركة "سبيس إكس" المملوكة لإيلون ماسك عشرات الأقمار الصناعية التي أُطلقت مؤخراً بسبب عاصفة جيومغناطيسية. دمرت العاصفة الجزء الأكبر من الأسطول والأقمار الآن في طريقها للسقوط باتجاه الأرض.

قالت الشركة على موقعها على الإنترنت إن 40 من أصل 49 قمراً صناعياً يدورون في مدار منخفض ضمن شبكتها لاتصالات الإنترنت "ستارلينك" تم إطلاقها في 3 فبراير من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا تعرضت لعاصفة جيومغناطيسية في اليوم التالي.

أضافت "سبيس إكس" أن الأقمار الصناعية المتضررة عادت إلى الغلاف الجوي للأرض، أو أنها في طريقها للأرض، مما أدى إلى احتراقها في هذه العملية. هذا يعني عدم تكوين حطام مداري وعدم سقوط أي أجزاء على الأرض.

اقرأ أيضاً.. "مورغان ستانلي": "سبيس إكس" ستحول إيلون ماسك إلى تريليونير

جهود الإنقاذ باءت بالفشل

ذكرت "سبيس إكس" أن العاصفة زادت من درجة حرارة وكثافة الغلاف الجوي، وكانت شديدة لدرجة أن السحب الجوي على الأقمار الصناعية كان أعلى بنسبة 50% مما كان عليه خلال عمليات الإطلاق السابقة، مضيفة أن الجهود المبذولة لإنقاذ الأقمار الصناعية من خلال تحليقها على "الحافة" مثل ورقة لتجنب أسوأ ما في العاصفة باءت بالفشل.

وفقاً للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، فإن العاصفة الجيومغناطيسية هي اضطراب كبير في الغلاف المغناطيسي للأرض، وتنشط بفعل الرياح الشمسية القوية والمستمرة، مما ينتج عنه تغيرات في التيارات والحقول في الغلاف المغناطيسي.