صندوق تقاعد دنماركي يتخلص من سندات النفط والغاز

صندوق "أكاديميكر بنشون" الدنماركي ينسحب من سندات النفط
صندوق "أكاديميكر بنشون" الدنماركي ينسحب من سندات النفط المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيقضي صندوق تقاعدي دنماركي يدير ثروة الأكاديميين في البلاد هذا العام في تطهير محفظته من سندات النفط والغاز، بعد أن خلص إلى أن الأصول تشكل خطراً متزايداً على العائدات.

قال صندوق "أكاديميكر بنشون" (AkademikerPension) الذي يتخذ من شمال كوبنهاغن مقراً له، إنه سيتخلى عن سندات للوقود الأحفوري تبلغ قيمتها أكثر من 300 مليون دولار حتى ديسمبر. أعلن الصندوق الذي تبلغ قيمته 23 مليار دولار في رسالة بالبريد الإلكتروني يوم الخميس، أن جهات إصدار السندات المتأثرة بالقرار تشمل "أوكسيدنتال بتروليوم"، وغازبروم"، و"بتروليوس ميكسيكانوس".

قال أندرس شيلد، كبير مسؤولي الاستثمار لدى "أكاديميكر بنشون"، في بيان: "يمكننا أن نرى اتجاهاً يتمثل في أن سندات الوقود الأحفوري، مثل أسهم الوقود الأحفوري، بدأت تتضمن مخاطرَ في الأصول العالقة حتى في العام الماضي الذي شهد أداءً قوياً لأصول الطاقة، نعتقد أن هذا قد يكون بداية تأثيرات معاكسة جديدة لهذه السندات في السنوات المقبلة".

اضطراب السوق

يتزامن القرار مع موجة من اضطراب السوق أثارها الاحتياطي الفيدرالي الأكثر تشدداً التي باتت تجبر مديري الاستثمار في كل مكان على التكيف مع ارتفاع أسعار الفائدة. كما يأتي وسط أزمة طاقة أدت إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز. في الوقت نفسه، أدى القلق بشأن وتيرة تغير المناخ إلى قطع تعهدات من قبل جميع أنحاء الصناعة المالية لخفض الانبعاثات الممولة.

يستجيب العديد من مديري الصناديق باستخدام ما يسمى بـ"إستراتيجيات المشاركة"، حيث يحتضنون الجهات عالية التلويث ويحاولون استخدام نفوذهم لإجبار الشركات على تبني نماذج أعمال أنظف. لكن آخرين، مثل "أكاديميكر بنشون"، باتوا يختارون بشكل متزايد استراتيجيات الاستبعاد لحماية محافظهم الاستثمارية.

40 تريليون دولار

في أكتوبر من العام الماضي، قال معهد "ديفيست إنفست" (DivestInvest) إن مديري الأصول الذين يشرفون على ما يقرب من 40 تريليون دولار في المجموع التزموا بتفريغ حيازاتهم من الوقود الأحفوري. من بينها "الصندوق الوطني للتقاعد المدني" (ABP)، أكبر صندوق معاشات تقاعد في أوروبا، الذي قال إنه سيتخلى عن أصول بقيمة 15 مليار يورو (17 مليار دولار) من الوقود الأحفوري بحلول أوائل عام 2023.

بدورها، قالت جاين غليروب، رئيسة صندوق "أكاديميكر بنشون"، إن التصفية المخطط لها لسندات النفط والغاز "شيء أردناه منذ فترة طويلة".

أضافت: "لكنها كانت صعبة وكان علينا أن نأخذ العديد من العوامل بعين الاعتبار، ليس أقلها التأثير المحتمل على عوائد الاستثمار في المستقبل".

قام "أكاديميكر بنشون" بتجريد نفسه من أسهم الوقود الأحفوري في عام 2019، بما في ذلك تلك التي يُنظر إليها على أنها أصول انتقالية رئيسية، مثل "إكوينور" (Equinor). في المجموع، باع الصندوق أسهماً من النفط والغاز تصل قيمتها إلى حوالي 130 مليون دولار. وأعلن عزمه على تفريغ سندات الوقود الأحفوري في عام 2020.