الهند تحظر استيراد الطائرات بدون طيار من "دي جيه آي" الصينية

طائرة بدون طيار من طراز "مافيك 2 برو" من إنتاج شركة "دي جيه آي" خلال حدث في بروكلين بوروغ في نيويورك، الولايات المتحدة
طائرة بدون طيار من طراز "مافيك 2 برو" من إنتاج شركة "دي جيه آي" خلال حدث في بروكلين بوروغ في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حظرت الهند استيراد الطائرات بدون طيار من شركة "دي جيه آي" (DJI) الصينية، أكبر مُصنع للطائرات المسيرة في العالم، وذلك في خطوة لحجب السوق الناشئة أمام الشركة الصينية، ولتشجيع الصناعة المحلية الصاعدة على زيادة الإنتاج.

قالت المديرية العامة للتجارة الخارجية الهندية في بيان يوم الأربعاء، إنه سيتم السماح باستيراد بعض مكونات الطائرات بدون طيار دون الحاجة لموافقة. وأعلنت الحكومة استثناء الطائرات بدون طيار المستخدمة لأغراض البحث والتطوير والدفاع والأمن من الحظر.

تُعد الهند واحدة من العديد من الدول حول العالم التي تحاول البحث عن بدائل للصين لتوفير احتياجاتها من المنتجات والمكونات، حيث أدى الوباء والتوترات التجارية العالمية إلى الحاجة إلى تنويع سلاسل التوريد والحد من المخاطر.

الطائرات بدون طيار.. وحرب البيانات بين واشنطن وبكين

تجدر الإشارة إلى وجود نزاع منذ زمن طويل بين الهند والصين على طول حدودهما المتنازع عليها في منطقة الهيمالايا.

ومع استمرار الخلافات بين الصين والولايات المتحدة، كانت الطائرات بدون طيار محل الاهتمام، مع ظهور مخاوف من أن تقوم شركة "دي جيه آي"، ومقرها مدينة شينشين، بنقل بعض البيانات الحساسة إلى وكالات الاستخبارات الصينية فيما يتعلق بالبنية التحتية الحيوية مثل الجسور والسدود، فضلاً عن المعلومات الشخصية مثل معدلات ضربات القلب والتعرف على الوجه.

الهند تخفف قواعد استخدام الطائرات بدون طيار وتسهِّل تراخيصها

خففت الهند العام الماضي من قواعد استخدام الطائرات بدون طيار، لتسهيل الحصول على تراخيص والسماح لها بحمولات أكبر حتى يمكن استخدام الأجهزة كوسائل توصيل بدون طيار.

حوافز

ستقدم الهند 1.2 مليار روبية (16 مليون دولار) في صورة حوافز لمُصنِّعي الطائرات بدون طيار، في إطار خطة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، البالغة 20 مليار دولار، لجذب أكبر العلامات التجارية من حول العالم لتصنيع منتجاتها في الهند، ومن ثم تصديرها إلى العالم.

اكتسبت الطائرات بدون طيار شعبية كبيرة في حفلات الزفاف الهندية على غرار بوليوود، وأثناء قضاء العطلات في أماكن جذابة، وفي تصوير الأفلام، على الرغم من أنها لم تكن قانونية قبل بضع سنوات فقط. وبعد أن اكتسح فيروس كورونا الهند، بدأت شركة تكرير النفط "بهارات بتروليوم" في إطلاق طائرات بدون طيار لتسجيل سلوك العمال للتأكد من اتباعهم قواعد التباعد الاجتماعي.

في مارس 2020، قالت شركة "سبيس جيت" (SpiceJet)، شركة طيران هندية منخفضة التكلفة، إنها تخطط لاستخدام طائرات بدون طيار لتوصيل الإمدادات الطبية والأساسية إلى جانب منتجات التجارة الإلكترونية.

الدرون قد تحتكر 30% من البريد عالمياً في 2040

قالت شركة "راتانينديا إنتربرايزس" (Rattanindia Enterprises)، وهي شركة محلية لصناعة الطائرات بدون طيار، إن خطوة الهند بشأن حظر الاستيراد ستساعد في جعل الدولة الجنوب آسيوية مركزاً لتصنيع الطائرات بدون طيار. وأضافت الشركة في بيان يوم الخميس أن القواعد الجديدة سترفع كفاءة عمليات سلسلة التوريد والمخزون وإدارة الأموال.

ضاعف الوباء التحول إلى التوصيل الآلي للوجبات والبقالة والإمدادات الطبية وغيرها من الضروريات، مما عزز صناعة الطائرات بدون طيار. كما روجت شركات السيارات ذاتية القيادة، وشركات التوصيل، ومشغلي الطائرات بدون طيار، لفوائد أنظمة عدم التلامس.