إندونيسيا تثبّت الفائدة لتعزيز النمو قبيل زيادة متوقعة من "الفيدرالي الأمريكي"

رفع الفائدة المتوقع في الولايات المتحدة قد يسهم في زعزعة استقرار العملة في إندونيسيا، ويعزز فرص رفع الفائدة قريباً
رفع الفائدة المتوقع في الولايات المتحدة قد يسهم في زعزعة استقرار العملة في إندونيسيا، ويعزز فرص رفع الفائدة قريباً المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حافظ البنك المركزي الإندونيسي على تكاليف الاقتراض دون تعديل لتعظيم الدعم المقدم للاقتصاد إلى أقصى حد قبيل بدء نظيره الأمريكي في تشديد السياسة النقدية.

ثبَّت بنك إندونيسيا معدل إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام عند نسبة 3.5% يوم الخميس، وهو ما جاء موافقاً لتوقعات جميع المحللين الـ 31 الذين شاركوا في مسح أجرته بلومبرغ، وأبقى على معدلاته عند مستوى قياسي هو الأدنى والذي سجله للمرة الأولى قبل مرور سنة.

التدفقات الخارجية تلوح في أفق إندونيسيا مع تأهب الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة

قال رئيس البنك بيري وارجيو خلال إيجاز صحفي في جاكرتا: "يواكب ذلك القرار وجود احتياج للإبقاء على حالة الاستقرار في سعر الصرف ومعدلات التضخم، علاوة على دعم النمو الاقتصادي في ظل تزايد الضغوط الخارجية".

بقي مؤشر جاكرتا المجمع متراجعاً عقب صدور قرار البنك المركزي إزاء سعر الفائدة، ليسجل نسبة هبوط بلغت 0.16% عند إغلاق جلسة تداول السوق. وزاد سعر صرف الروبية بنسبة 0.1% ليصل إلى 14343 روبية مقابل الدولار الواحد.

إندونيسيا تلغي قيود دخول الأجانب لدعم التعافي الاقتصادي

جاء قرار التثبيت في وقت تُجهز فيه السلطات السوق لمرحلة التخلي نهائياً عن الدعم المقدم خلال عصر تفشي وباء فيروس كورونا، من خلال الحد من برامج الإنفاق التحفيزي وعمليات سحب السيولة النقدية في وقت قريب.

تبنى البنك المركزي لهجة أكثر تشدداً منذ اجتماعه في شهر يناير الماضي، وهو ما يدلل على أنه سيحد من تقلبات سعر صرف العملة، ويترك العائدات ترتفع للإبقاء على جاذبية السندات المحلية بالنسبة للمستثمرين.

الحفاظ على استقرار العملة

تلحق إندونيسيا بركب دول أخرى في المنطقة تتجهز للوقت الخاص بها قبيل رفع أسعار الفائدة الأساسية من أجل تدعيم عمليات تعافيها الاقتصادي في ظل موجات من تفشي فيروسات جديدة.

وحافظ بنك الاحتياطي الهندي على أسعار الفائدة دون تغيير يوم الخميس، وسار على نفس المنوال بنك تايلاند المركزي أمس الأربعاء.

في هذه الأثناء، أكد رئيسا البنكين المركزيين في كل من ماليزيا والفلبين على أنهما غير متعجلين فيما يتعلق بتشديد السياسة النقدية.

الصندوق السيادي الإندونيسي يتيح للإمارات الاستثمار في أدواته مرتفعة العائد

رغم ذلك، ربما هناك فرصة محدودة لدى أكبر اقتصاد في منطقة جنوب شرق آسيا. فبينما معدلات التضخم في إندونيسيا ما تزال متواضعة، إلا أن صعود أسعار الفائدة الوشيك من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ربما يسفر عن عمليات بيع بطريقة كثيفة سبق وأن فاقمت من زعزعة حالة استقرار العملة والسندات الإندونيسية في الماضي. تعد الروبية من بين العملات المتراجعة في المنطقة، حيث هبطت بنسبة تجاوزت 0.6% حتى الآن خلال السنة الجارية.

ماذا تقول "بلومبرغ إيكونوميكس"؟

"يعد تريث بنك إندونيسيا إزاء أسعار الفائدة الأساسية يوم الخميس بمثابة آخر عملية تثبيت على الأرجح قبل صدور قرار برفعها، وهي مسألة يجري توقعها بطريقة كبيرة خلال السنة الجارية. تعطي الأولوية بالنسبة للبنك المركزي المتمثلة في "موالاة الاستقرار" التركيز الأساسي لسعر صرف الروبية من أجل توقيت وحجم أي عملية زيادة في أسعار الفائدة الأساسية".

- تمارا ماست هندرسون، خبيرة الاقتصاد المتخصص في منطقة آسيان

كرر وارجيو التأكيد على أن حفاظ البنك المركزي على سعر الفائدة متراجعاً يبرز مؤشرات جلية على صعود معدلات التضخم. قال إنه بحسب التوقعات الخاصة به فإن الضغوط التضخمية ستبدأ في التصاعد خلال سنة 2023 فقط، وسيشرع البنك في تقييم ضغوط الأسعار بطريقة شمولية أكثر اعتباراً من الربع الثالث من السنة القادمة.

تشديد السياسة النقدية عالمياً

قال ويليان ويرانتو، خبير الاقتصاد في شركة "أوفرسي تشاينيز بانكينغ" في سنغافورة، إنه رغم ذلك، فإن تحركات تشديد السياسة النقدية لدى البنوك المركزية العالمية ربما تضطر بنك إندونيسيا المركزي لاتباع نفس النهج.

أضاف أنه "في حال زاد بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في نهاية الأمر من سعر الفائدة الأساسي بمقدار 50 نقطة أساس خلال شهر مارس القادم، أو بعث بإشارة حول أنه في وضع استعداد لفعل ذلك الأمر خلال الأرباع السنوية المقبلة، فربما توجد لدينا حالة يكون فيها بنك إندونيسيا المركزي مجبراً على زيادة سعر الفائدة الأساسي خلال الاجتماع المقبل خلال شهر مارس أيضاً من أجل تعزيز الثقة".

وأضاف: "يظهر فعلاً أن التكهن بسبل توقع بنك إندونيسيا المركزي لمسار سعر فائدة أموال الاحتياطي الفيدرالي سيكون من بين مهام عملي في الوقت الحالي".

كما عبر وارجيو عن التزامه بالحذر تجاه تصاعد حالات الإصابة بفيروس كوفيد في إندونيسيا، حيث قال إن التأثيرات الناجمة عن تنامي معدل الإصابة بفيروس "أوميكرون" المتحوِّر من سلالة فيروس كورونا ستتضح خلال شهر فبراير المقبل.

رغم ذلك، قال إنه لن ينجم عنها تأثير ضخم فيما يخص معدلات النمو الاقتصادي خلال الربع الأول من السنة الجارية، بفضل تصاعد قوة الطلب والصادرات والاستثمار.

نقاط أخرى مهمة وردت في الإيجاز الصحفي:

• يبقي بنك إندونيسيا المركزي على التوقعات إزاء نمو الناتج المحلي الإجمالي لسنة 2022 دون تغيير بنسبة تتراوح ما بين 4.7% و5.5%، والمعدل المستهدف للتضخم عند نسبة تترواح من 2% إلى 4%.

• يتوقع البنك وجود فائض بمقدار أكبر في ميزان المدفوعات لسنة 2022 في ظل تواصل عمليات تدفق رأس المال.

• سجل عجز الحساب الجاري نسبة تترواح من 1.1% إلى 1.9% من الناتج المحلي الإجمالي للسنة الجارية.

• من المقرر أن يعمل البنك المركزي على تقوية استراتيجيته للإبقاء على استقرار سعر صرف الروبية.

• أكد البنك المركزي الإندونيسي حجم وتوقيت عمليات الرفع المزمعة بالنسبة لمتطلبات احتياطي البنوك، والتي تدخل أول عملية منها لحيز التنفيذ في شهر مارس المقبل.

• يبقي البنك على توقعاته لنمو القروض خلال سنة 2022 عند نسبة تتراوح ما بين 6% و8%.