النساء الراغبات في وظائف برواتب عالية غير مرحب بهن في أستراليا

فجوة الأجور بين الرجال والنساء في أستراليا تحرز تقدماً لا يذكر خلال عام رغم الضغط من أجل المساواة
فجوة الأجور بين الرجال والنساء في أستراليا تحرز تقدماً لا يذكر خلال عام رغم الضغط من أجل المساواة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يبدو أن الضغوط من أجل المساواة بين الجنسين في العمل بأستراليا لا تحرز تقدماً يذكر.

تكشف الإحصاءات الصادرة عن "وكالة المساواة بين الجنسين في العمل" التابعة للحكومة، أن الرجال في أستراليا يتقاضون رواتب أعلى من النساء، وأن فجوة الأجور بين الجنسين قد تقلصت 0.5% فقط على مدار عام حتى مارس 2021.

أشار التقرير أيضاً إلى أن نحو 22% من مجالس إدارات الشركات في أستراليا لا توجد فيها امرأة واحدة، وأن أقل من واحد من كل 5 مديرين تنفيذيين من النساء.

قالت ماري وولدريدغ مديرة "وكالة المساواة بين الجنسين في العمل" في بيان: "يتم تقليل قيمة المرأة في الأعمال التجارية في أستراليا وينقص تمثيلها في اتخاذ القرارات من أعلى المناصب إلى أسفل".

وأضافت: "بمعدلات التقدم الحالية لن نرى تكافؤاً بين الجنسين على مستوى الرئيس التنفيذي لثمانين عاماً أخرى".

المرأة الأسترالية قد تنتظر ربع قرن لاستدراك فجوة الأجور بين الجنسين

يتزامن التقرير مع تزايد الدعوات لظهور أقوى للمرأة في القوى العاملة في أستراليا. وكذلك مع اعتذار رئيس الوزراء سكوت موريسون وزعماء آخرين في البرلمان هذا الأسبوع بشكل علني عن ممارسات التحرش الجنسي داخل البرلمان في الوقت الذي يناقش فيه أعضاء الهيئة التشريعية الآثار البيئية السامة لقطاع التعدين أحد الركائز الأساسية لاقتصاد البلاد.

يغطي تقرير "وكالة المساواة بين الجنسين في العمل" أكثر من 4 ملايين موظف، ومدى تأثرهم بعمليات الإغلاق الأولية منذ بدء تفشي كوفيد- 19 في أستراليا.

تقدم بطيء

يذكر التقرير أن نحو واحد من كل 3 رجال من بين أعلى فئة من حيث الدخل في أستراليا من الموظفين الذين يحصلون على ما لا يقل عن 120 ألف دولار أسترالي (86100 دولار) سنوياً مقابل واحدة من بين كل 3 نساء من الموظفين بأقل فئة من الأجور حيث يحصلون على 60 ألف دولار أسترالي أو أقل.

يتصدر قطاع البناء قائمة أكثر القطاعات من حيث تفاوت الأجور بين الجنسين؛ حيث تحصل النساء على دخل أقل بنسبة 31% من الرجال، يليه القطاع المالي والتأمين بالمرتبة الثانية بفارق أجور بين الجنسين بنسبة 30% تقريباً.

مديرو الصناديق يفوتون 3 تريليونات دولار بتجاهلهم المرأة

كشف التقرير عن تحسن في التنوع بين مديري العمل، حيث وصل تقلد المرأة 41% من منصب المدير ارتفاعاً من 36% في عام 2013. بينما زاد الحصول على إجازة مدفوعة الأجر بسبب العنف المنزلي 4 أضعاف في السنوات الخمس الماضية حيث قدمها أكثر من نصف أصحاب العمل خلال الجائحة.

السعوديات بمجالس إدارات الشركات المدرجة.. 2% فقط

كذلك تكشف البيانات الصادرة حديثاً عن "المعهد الأسترالي لمديري الشركات" ارتفاع أعداد النساء بمجالس إدارات أكبر 200 شركة في أستراليا بنحو 2% سنوياً منذ بلوغ هدف 30% في عام 2019.

كما وصلت نسبة النساء في مجالس الإدارات إلى 34% بحلول ديسمبر، متفوقة في ذلك على نسبة النساء في مجالس إدارات الشركات المدرجة في مؤشر "ستاندرد آند بورز" في الولايات المتحدة والبالغة 31%.