فرنسا تخطط لبناء 6 مفاعلات نووية جديدة بـ50 مليار يورو

إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي
إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، إن بلاده ستبني ستة مفاعلات نووية على الأقل خلال العقود المقبلة، بما يضع الطاقة النووية في محور مساعي البلاد لتحقيق حياد الكربون بحلول عام 2050.

وأضاف ماكرون أن المفاعلات الجديدة ستبنى وتعمل من خلال شركة كهرباء فرنسا (إي.دي.إف) للطاقة التابعة للدولة وأن عشرات المليارات من اليورو ستُجمع عبر التمويل العام للإنفاق على المشروعات ولحماية ماليات الشركة.

"كهرباء فرنسا" تتوقع إنتاج طاقة نووية أقل بسبب مخاطر إمدادات الوقود

وقال ماكرون وهو يكشف عن استراتيجيته النووية الجديدة في مدينة بلفور الصناعية شرق البلاد "ما تحتاجه بلادنا هو إعادة إحياء القطاع النووي الفرنسي، والظروف مهيئة لذلك".

وتعهد ماكرون أيضاً بتسريع وتيرة تطوير إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وأضاف أنه يريد تمديد صلاحية المفاعلات النووية الأقدم إلى أكثر من 50 عاماً بدلاً من أربعين حالياً لمفاعلات معينة بشرط أن تكون آمنة.

طاقة أوروبا النووية تنحسر فيما تشتد حاجتها للكهرباء

وتقدر شركة (إي.دي.إف) كلفة بناء ستة مفاعلات نووية جديدة بنحو 50 مليار يورو (57.36 مليار دولار) بما يتوقف على شروط التمويل.

وأشار ماكرون إلى أن أول مفاعل جديد سيبدأ العمل بحلول عام 2035، وأن دراسات ستجري بشأن إنشاء ثمانية مفاعلات أخرى بخلاف الستة.