ارتفاع الفائدة على قروض الرهن العقاري الأمريكية إلى أعلى مستوى في عامين

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسعار الفائدة على قروض الرهن العقاري في الولايات المتحدة، إلى أعلى مستوى لها منذ يناير 2020، حين لم تكن الأسواق المالية قد تعرضت بعد لهزة قوية ناتجة عن جائحة كورونا.

قالت مؤسسة الرهن العقاري "فريدي ماك" (Freddie Mac) في بيان الخميس، إنَّ متوسط سعر الفائدة على ​​قروض الرهن العقاري لأجل 30 عاماً، ارتفع إلى 3.69% من 3.55% الأسبوع الماضي، مسجلاً بذلك المعدل الأعلى منذ 2 يناير 2020، عندما بلغ 3.72%.

اقرأ أيضاً: إستراتيجيو "جيه بي مورغان" للمستثمرين: اشتروا الأسهم الآن

فقاعة العقارات العالمية تُطل برأسها مجدداً وتضع البنوك المركزية في مأزق

استأنفت تكاليف الاقتراض صعودها بعد استقرار نسبي لمدة شهر تقريباً، بعد تعقّب زيادة في عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات التي اقتربت من 2%. قد يمهّد ارتفاع معدلات التضخم وتقرير الوظائف القوي غير المتوقَّع لشهر يناير، الطريق أمام بنك الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة القياسية، مما قد يجعل الرهون العقارية أكثر تكلفة.

اقرأ المزيد: التضخم الأمريكي يتفوق على التوقعات ويقفز 7.5% في يناير

في الوقت الذي قد يثبط ارتفاع أسعار الفائدة عزيمة بعض المشترين؛ إلا أنَّه قد يحفّز آخرين على الإسراع لدخول السوق قبيل ارتفاع التكاليف. لكنَّ التحدي، سيكمن في العثور على أي شيء ميسور التكلفة، وسط ارتفاع أسعار المساكن، وانخفاض المعروض منها للبيع إلى مستويات قياسية.

ترى ميليسا كوهين، المصرفية ونائبة الرئيس الإقليمي لدى "ويليام رافيس مورغادج" (William Raveis Mortgage)، أنَّ بنك الاحتياطي الفيدرالي مضطر للتصرّف بشدة مع احتدام التضخم.

اقرأ أيضاً: أثرياء العالم أنفقوا 40 مليار دولار على شراء المنازل الفاخرة في 2021

قالت كوهين: "أنت تتعامل مع مسارين متداخلين: جنون أسعار العقارات، واتجاه المعدلات نحو الجنون في الوقت ذاته. هذا لا ينذر بالخير بالنسبة إلى من يشترون المنازل للمرة الأولى. إذا قمت بالشراء؛ فربما سيتعين عليك تقديم تنازلات، إما عن طريق شراء منزل أصغر، أو الخروج من السوق، وانتظار هدوء الأمور".

تُظهر بيانات الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين، أنَّ دفعة الرهن العقاري قفزت إلى ما يعادل 25.6% ​​من دخل الأسرة في الربع الرابع، حتى قبل احتساب الصعود الأخير، وهو أسوأ معدل للقدرة على تحمّل التكاليف منذ ثلاث سنوات.

بالنظر إلى المتوسط الحالي لقرض مدته 30 عاماً؛ تصل الدفعة الشهرية لرهن عقاري بقيمة 300 ألف دولار إلى 1379 دولاراً، ارتفاعاً من 1209 دولارات، وهو ما يزيد قليلاً على مستويات العام الماضي عندما وصل متوسط سعر الفائدة إلى مستوى قياسي منخفض عند 2.65%.