"بنك روسيا" يرفع سعر الفائدة للمرة الثامنة على التوالي

مقر بنك روسيا المركزي في موسكو
مقر بنك روسيا المركزي في موسكو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفع "بنك روسيا" سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس، للمرة الثالثة في أقل من عام، اليوم الجمعة، مما زاد من تشديد الائتمان في ظل بلوغ التضخم أكثر من ضعف المستهدف.

يتماشى رفع البنك المركزي في روسيا لسعر الفائدة للمرة الثامنة على التوالي -لتصل إلى 9.5%- مع توقُّعات معظم الاقتصاديين في استطلاع أجرته بلومبرغ.

"بنك روسيا" قد يقر زيادة كبيرة أخرى في أسعار الفائدة

وبذلك، وصل إجمالي رفع أسعار الفائدة في روسيا على مدار عام مضى إلى 525 نقطة أساس. فقد تضافر تزايد الأسعار عالمياً، مع الضغوط المحلية لدفع التضخم إلى أعلى مستوى في ست سنوات عند 8.73% في يناير.

ستعقد محافظة "بنك روسيا" إلفيرا نابيولينا إحاطة إخبارية عبر الإنترنت في الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت موسكو.

بنك روسيا يفاجئ الأسواق برفع الفائدة أكبر من المتوقع.. والروبل يقفز

رؤى أساسية:

  • ضغطت المخاوف من اتجاه الولايات المتحدة مع حلفائها الأوروبيين لفرض عقوبات جديدة على روسيا- في حال غزت أوكرانيا- على الروبل في وقت مبكر من العام الحالي، على الرغم من تأكيد الكرملين أنَّه ليس لديه أي خطط لغزو أوكرانيا. واستعادت العملة منذ ذلك الحين الكثير من الخسائر، لكن يحذر الاقتصاديون من أنَّ المخاطر الجيوسياسية قد تستمر وتظل عاملاً داعماً للتضخم.
  • تراجعت توقُّعات الأسر للتضخم قليلاً في يناير، وفقاً للبنك المركزي، لكنَّها ما تزال بالقرب من أعلى مستوى منذ سنوات.
  • بعد البرازيل، يعد "بنك روسيا" أحد أكثر البنوك المركزية في الأسواق الناشئة جرأة في رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم. ودعا الرئيس فلاديمير بوتين السلطات بانتظام لاحتواء نمو الأسعار، إذ تظهر استطلاعات الرأي أنَّه مصدر قلق كبير للروس.
  • تحوّلت البنوك المركزية الرئيسية في جميع أنحاء العالم نحو مواقف أكثر تشدداً في السياسة النقدية في الأسابيع الأخيرة، ومن المتوقَّع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في وقت مبكر من الشهر المقبل.