أرباح "روسنفت" التاريخية تمهد الطريق لتوزيعات أرباح قياسية

صهاريج تخزين النفط في مصفاة "آر إن -توباسينسكي"، التي تديرها شركة "روسنفت" في توابسي، روسيا
صهاريج تخزين النفط في مصفاة "آر إن -توباسينسكي"، التي تديرها شركة "روسنفت" في توابسي، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستدفع شركة "روسنفت" (Rosneft) توزيعات أرباح قياسية بعد إعلانها عن أعلى صافي دخل سنوي على الإطلاق وسط ارتفاع أسعار الطاقة.

تُعد أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا هي الأحدث في توجيه العوائد الناجمة عن ارتفاع أسعار النفط الخام إلى المساهمين، مع قيام نظرائها العالميين مثل "بريتيش بتروليوم"، و"رويال داتش شل"، و"توتال إنرجيز" أيضاً بتعزيز عائدات المستثمرين. مما يمثل انعكاساً مذهلاً لثروات الصناعة التي كانت تعاني قبل عامين فقط مع تراجع السوق بسبب الوباء.

قال الرئيس التنفيذي إيغور سيتشين في بيان يوم الجمعة: "على خلفية تعافي الاقتصاد العالمي؛ حققت الشركة أرقاماً قياسية جديدة في عام 2021... مع الأخذ في الاعتبار التزام الشركة بسياسة توزيع الأرباح، كما ستوفر نتائج عام 2021 مستوى قياسياً من توزيعات الأرباح".

"روسنفت" تربح أكثر من 4 مليارات دولار خلال الربع الأخير من 2020

بلغ صافي دخل "روسنفت" 883 مليار روبل (11.9 مليار دولار) العام الماضي، على الرغم من انخفاض أرباح الربع الرابع 40% مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة.

ويرجع هذا الانخفاض إلى "الزيادات المعتادة لتكاليف التشغيل في نهاية العام"، فضلاً عن شطب غير نقدي مرتبط بالاستحواذ على حصة إضافية بلغت 37.5% في مصفاة "بي سي كيه شفيدت" (PCK Schwedt) الألمانية، وفقاً لشركة "بي سي إس غلوبال ماركتس".

"روسنفت" عملاق النفط الروسي تبيع 5% من مشروع قيمته 85 مليار دولار

جاءت الأرباح الفصلية دون تقديرات المحللين. أدى ذلك- جنباً إلى جنب مع مخاطر فرض عقوبات جديدة محتملة على روسيا بسبب التوترات بشأن أوكرانيا- إلى انخفاض أسهم "روسنفت" في موسكو بـ 4.2%، كما انخفضت 3.7% لتصل إلى 553.45 روبلاً في الساعة 11:57 صباحاً.

سياسة توزيعات الأرباح

تحدد سياسة الشركة توزيع 50% من صافي الدخل بموجب معايير التقارير المالية الدولية. وزّعت الشركة بالفعل أرباحاً نصف سنوية قياسية مرتفعة تجاوزت 18 روبلاً للسهم حتى الآن لعام 2021، بعد أرباح قوية في النصف الأول من العام.

يقول ميتش جينينغز، المحلل في شركة "سوفا كابيتال" (Sova Capital)، إنَّ توزيعات "روسنفت" للعام بأكمله قد تصل إلى حوالي 41.66 روبلاً للسهم. هذا بالمقارنة مع 6.94 روبلاً للسهم في عام 2020، عندما ضغط التراجع الهائل في الطلب العالمي على الطاقة بسبب الوباء على الأرباح.