مستثمرو السندات يراهنون على رفع الفائدة الأمريكية 7 مرات في 2022

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت عائدات السندات العالمية، حيث راهن المضاربون على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 175 نقطة أساس بحلول نهاية العام، حتى مع تراجع المسؤولين عن التوقعات برفع الفائدة بنسبة كبيرة الشهر المقبل.

أظهر مؤشر عقود المقايضة لليلة واحدة يوم الجمعة أن المضاربين يتوقعون ارتفاع أسعار الفائدة الرئيسي للبنك الاحتياطي الفيدرالي إلى 1.84% بعد اجتماع ديسمبر من المعدل الفعلي عند 0.08%.

يطالب المحللون الاقتصاديون في "غولدمان ساكس" حالياً بسبع ارتفاعات متتالية لأسعار الفائدة بمعدل ربع نقطة أساس، مقارنة بخمس ارتفاعات في السابق.

مسؤول بالفيدرالي الأمريكي يؤيد رفع الفائدة 1% حتى مطلع يوليو

تأتي إعادة التسعير الحاد لتقديرات رفع أسعار الفائدة والارتفاعات في عوائد سندات الخزانة القياسية بعد أن ذكرت وزارة العمل الأمريكية أن مؤشر أسعار المستهلكين قفز بمعدل سنوي قدره 7.5% في يناير، أعلى من توقعات الاقتصاديين التي بلغت 7.3%.

هذه هي أسرع وتيرة منذ عام 1982، حيث تُزيد الضغط على بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى لتسريع انسحابها من المحفزات غير المسبوقة الذي قُدمت في المراحل الأولى من الوباء.

التضخم الأمريكي يتفوق على التوقعات ويقفز 7.5% في يناير

قال جين تانوزو، رئيس الاستثمار في أوراق الدخل الثابت عالمياً لدى شركة إدارة الأصول "كولومبيا ثريد نيدل إنفستمنتس": "ما نعرفه هو أن معدل التضخم 7.5% عندما يكون معدل الفائدة على الأموال صفر، فهذا يعني أن البنك الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يأخذ خطوة الآن".

قفزة في عوائد السندات

ضاعف العائد على سندات الخزانة المستجيبة للسياسات العامة لأجل عامين ارتفاعه لجلسة الخميس بأكثر من 21 نقطة أساس لينهي اليوم عند 1.58%، وهو أكبر ارتفاع ليوم واحد منذ عام 2009.

كسر العائد لأجل 10 سنوات حاجز 2%، وهو مستوى لم نشهده منذ عام 2019، وأغلق اليوم مرتفعاً حوالي 9 نقاط أساس عند 2.03%.

وأعقبت صدمة التضخم تعليقات من جيمس بولارد، رئيس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، حيث قال إنه يؤيد رفع أسعار الفائدة بنقطة مئوية كاملة بحلول بداية يوليو، بما في ذلك رفع 50 نقطة أساس في مارس.

على الرغم من ذلك، فقد أشار مسؤولون آخرون في بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن مثل هذه النتيجة غير مرجحة بعد.

ساعد ذلك في تخفيف توقعات السوق، على الرغم من تركيز المقايضين بعد ذلك على الأفق طويل الأجل خلال ساعات التداول الآسيوية.

ارتفاع الفائدة على قروض الرهن العقاري الأمريكية إلى أعلى مستوى في عامين

في حين أن هناك حجة لرفع 50 نقطة أساس في مارس بالنظر إلى مزيج من التضخم المرتفع للغاية ونمو الأجور الحاد وتوقعات التضخم المرتفعة على المدى القصير، فإن المؤشرات من صانعي السياسات حتى الآن تشير إلى مزيد من التحركات الإضافية، وفقاً لمحللي "غولدمان".

مع توقف التداول في اليابان يوم الجمعة، لا يوجد تداول نقدي لسندات الخزانة حتى جلسة لندن. وبدلاً من ذلك، باع المستثمرون السندات في أستراليا ونيوزيلندا، حيث قفز العائد الأسترالي لأجل ثلاث سنوات إلى 16 نقطة أساس إلى 1.69%، وهو مستوى شوهد آخر مرة في مارس 2019.

في حين تراجع محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي فيليب لوي عن توقعات السياسة المتشددة، وتمسك متداولو المقايضات برهاناتهم على أنه سيضطر إلى رفع أسعار الفائدة في مايو.

مخاوف الركود

قفزت عائدات نيوزيلندا لأجل عامين بمقدار 10 نقاط أساس، مع تسعير متداولي المقايضات فرصة أفضل من 35%، حيث سيرفع بنك الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس عندما يجتمع في 23 فبراير.

تشير العقود الآجلة لأسعار الفائدة إلى أن دورة رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي ستنتهي عند 2% لليلة واحدة في أواخر عام 2023، زيادة عن التقدير الأخير عند 1.6%.

أدى تقرير التضخم وتعليقات بولارد إلى ارتفاع العوائد قصيرة الأجل بشكل أكبر، مما أدى إلى انخفاض منحنى سندات الخزانة، وهو ما يشير عادةً إلى أن المقايضين يتوقعون تباطؤ النمو الاقتصادي مع ارتفاع أسعار الفائدة.

ضاقت الفجوة بين عوائد السندات لأجل 5 و30 عاماً إلى 34.5 نقطة أساس، وهو أدنى مستوى لها منذ أواخر عام 2018.

جاءت أدنى مستويات منحنى العائد بعد المزاد الشهري المنتظم للسندات لأجل 30 عاماً التي تسببت في ارتفاع العوائد طويلة الأجل بشكل أكبر ودفعت إلى نوبة قصيرة الأجل من الانحدار.

توجهات البنوك المركزية العالمية ترسم نهايةً لحقبة "الأموال السهلة"

يقول ديفيد كيلي، كبيرالاستراتيجيين العالميين في "جيه بي مورغان أسيت مانجمنت": "تعمل السياسة النقدية بشكل متأخر". وأضاف: "نتطلع إلى نمو بطيء للغاية، وهذا شيء يضعه سوق السندات في التسعير. ولهذا السبب ترى منحنى العائد منخفض".

أدى ارتفاع عوائد الخزانة إلى إثقال كاهل حاملي السندات بالخسائر، حيث فقد مؤشر الأوراق المالية 3.8% حتى الآن في عام 2022، وهو ما يمثل أسوأ بداية له منذ عام 1980 على الأقل.

وانخفض مؤشر الخزانة بنسبة 2.3% في عام 2021، وهو أول انخفاض سنوي له منذ عام 2013. كما خسرت السندات الحكومية العالمية 2.8% منذ بداية العام حتى تاريخه.

كان ارتفاع أسعار الاستهلاك بنسبة تزيد على 7% سمة مميزة لأوائل الثمانينيات، وأجبر بنك الاحتياطي الفيدرالي تشديد السياسات مما دفع الاقتصاد إلى الركود.

يتوقع سوق السندات والعديد من الاقتصاديين أن يقترب التضخم من ذروته المرتبطة بالوباء، وسيتراجع على مدار العام إلى 4.8% ثم ينخفض إلى 2.4% بنهاية عام 2023، وفقاً لمسح أجرته بلومبرغ.

تراجعت توقعات التضخم في سوق السندات في الأشهر الأخيرة، مع التوقعات طويلة الأجل التي تعيد التحرك نحو هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%.