مخاوف من فشل مطورة العقارات الصينية "غينرو" في استرداد سندات

منطقة لوجياتسوي المالية في شنغهاي، الصين.
منطقة لوجياتسوي المالية في شنغهاي، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسهم شركة "غينرو بروبيريتيز غروب" (Zhenro Properties Group) وسنداتها الدولارية يوم الجمعة وسط تزايد مخاوف المتداولين من عدم قدرة شركة التطوير العقاري الصينية من استرداد سندات تبلغ قيمتها 200 مليون دولار الشهر المقبل كما كان مخططاً.

تراجعت السندات الدائمة بعائد 10.25% إلى 35 سنتاً للدولار، من مستوياتها البالغة 93 سنتاً يوم الخميس، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ. وتزامن ذلك مع تراجع العديد من السندات الدولارية الأخرى التي اقتربت من تسجيل أدنى مستوياتها القياسية، بعدما هبطت على الأقل بـ10 سنتات. كذلك أنهت الأسهم تداولاتها في هونغ كونغ على انخفاض قياسي بتراجع نسبته 66%، كما انخفضت السندات المحلية المستحقة في 2024 بنسبة 23% لتسجل بذلك أكبر تراجع خلال الشهر.

تفشي أزمة ديون عقارات الصين تفرض على بكين سرعة التدخل

لم تعلق "غينرو"، التي احتلت المرتبة 30 بين الشركات العقارية من حيث حجم المبيعات المتعاقد عليها في الصين العام الماضي، وفقاً لشركة "تشاينا ريال ستيت انفورميشن"، على الفور على طلب بلومبرغ للتعليق على الأمر.

وكانت شركة التطوير العقاري، التي يقع مقرها في شنغهاي، قد أعلنت الشهر الماضي عن خطتها لاسترداد السندات في 5 مارس، ما عزز من سعر السندات لتقترب من قيمتها الإسمية عند الإصدار.

الإصلاحات الصينية تمهّد لفرض هيمنة الدولة على سوق العقارات

ذكر أحد حاملي سندات أخرى للشركة الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأنه ناقش معلومات خاصة عن ممتلكات الشركة، أن أحد مسؤولي الشركة قد أبلغه يوم الجمعة بأن "غينرو" تخطط لاسترداد السندات الدائمة.

إعادة هيكلة

قال دانيال فان، محلل الائتمان في "بلومبرغ إنتليجنس"، إن سندات "غينرو" الدولارية من غير السندات الدائمة والتي يتم تداولها بحوالي 40 سنتاً تعكس أخذ المستثمرين في الاعتبار أن "هناك احتمال كبير لإعادة الهيكلة".

تواجه شركات التطوير العقاري الصينية على مدار الشهور الماضية تزايد القلق بشأن قدرتها على سداد التزاماتها، حيث لم تعد مبيعات المنازل الجديدة وكذلك العديد من الشركات العقارية قادرة على إعادة تمويل القروض. وقد شهد القطاع مستوى قياسياً من حالات التخلف عن السداد العام الماضي، ما يرجع نسبياً إلى حملة الحكومة للحد من تزايد ديون الشركات العقارية.

تأتي التراجعات على الرغم من الارتفاعات التي شهدها سوق السندات الدولارية ذات العائد المرتفع يوم الجمعة، نتيجة ظهور مؤشرات على تخفيف حدة قيود بكين على شروط تمويل المطورين قبل بيع الوحدات. لكن المخاوف بشأن القدرات المالية للمطورين ما تزال قائمة وكذلك تزايد المخاوف بشأن الديون التي لم يتم الإفصاح عنها.

الصين تخفف قيود القروض العقارية لمواجهة تباطؤ الإسكان

انعكست المخاوف بشأن سندات "غينرو" على نظيرتها "رونشاين تشاينا هولدينغز"، حيث تراجعت سنداتها الدولارية لتقترب بعضها من تسجيل أدنى مستوياتها على الإطلاق، كما انخفضت أسهم الشركة 7.3%. وتظهر إفصاحات بورصة هونغ كونغ والبيانات التي جمعتها بلومبرغ أن رئيس "رونشاين تشاينا هولدينغز" هو شقيق أو زونغرونغ المساهم صاحب الحصة المسيطرة في "غينرو". ولم ترد "رونشاين" على الفور على طلب بلومبرغ يوم الجمعة للتعليق.