لم يعد الأكبر أفضل مع سعي شركات بقيمة تريليون دولار للتفكك

بيانو في بهو مبنى لوحدة "بروكفيلد آسيت مانجمنت" في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في مدينة سيدني الأسترالية
بيانو في بهو مبنى لوحدة "بروكفيلد آسيت مانجمنت" في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في مدينة سيدني الأسترالية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لا تلوح أي مؤشرات على تباطؤ وشيك في موجة انقسام الشركات، حيث تمضي شركات تبلغ قيمتها السوقية المجمعة حوالي تريليون دولار بخطط لتقسيم أعمالها. أحدث من انضم لهذا التوجه واحدة من أكبر المستثمرين المؤسسيين في العالم وأخرى من عمالقة قطاع الطاقة الأوروبي.

أعلنت شركة "بروكفيلد آسيت مانجمنت" (Brookfield Asset Management) الكندية الخميس أنها تدرس فصل قسمها الذي يستثمر نيابة عن المؤسسات، بحيث تبلغ قيمته كشركة منفصلة نحو 100 مليار دولار. تخطط مجموعة "ناتورجي" (Naturgy Energy Group)، أكبر موزع للغاز الطبيعي في إسبانيا، لتقسيم بنيتها التحتية وعمليات الطاقة إلى شركتين مدرجتين.

أبرز استحواذات وحروب مزايدة وانفصال شركات في 2021

رغم أن هذا الاتجاه ليس جديداً، إلا أن وتيرته تزداد، حيث يضغط المستثمرون على الرؤساء التنفيذيين لزيادة القيمة وتحسين حوكمة الشركات عبر تبسيط هياكل الأعمال. أعلنت بعض الشركات الأكثر شهرة في العالم، بما فيها "جنرال إلكتريك" و"جونسون آند جونسون" و"توشيبا"، عن خطط للتفكيك مبتعدةً بذلك عن نموذج الشركة الجامعة.

فرصة لا تتكرر

يوفر عدد الشركات المتجهة نحو التفكك فرصة لا تتكرر إلا مرة في العمر لشركات الاستحواذ لتوظيف رأس المال. يمكن لشركات الملكية الخاصة أن تتحرك صوب شركة "غلاكسو سميث كلاين" (GlaxoSmithKline) المختصة في مجال صحة المستهلك. وافقت "إنفورما" (Informa) في المملكة المتحدة هذا الأسبوع على بيع 85% من قسم "فارما إنتليجنس" (Pharma Intelligence) التابع لها إلى "واربورغ بينكوس" (Warburg Pincus) مقابل 1.7 مليار جنيه إسترليني (2.3 مليار دولار).

تقسيم "جنرال إلكتريك" يثير تساؤلات حول مستقبل التكتلات المشابهة

تجري مجموعة "بلاكستون" و"مجموعة كارلايل" (Carlyle Group) محادثات حول إمكانية التعاون معاً في محاولة لشراء وحدة الأدوية العامة التابعة لشركة الأدوية السويسرية "نوفارتس" (Novartis)، فيما قد يُصنف كإحدى أكبر صفقات الاستحواذ على الإطلاق، حسب تقرير من "بلومبرغ" هذا الشهر. شكلت "باين كابيتال" (Bain Capital) و"سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners) تحالفاً لدراسة عرض شراء لأعمال الصيدليات الدولية التابعة لشركة "والغرينز بوتس أليانس" (Walgreens Boots Alliance)، التي قد تقدّر قيمتها بما يصل إلى 7 مليارات جنيه إسترليني.