قفزة بأرباح أكبر شركة تنقيب عن النفط في الهند بدعم من ارتفاع أسعار الخام

شركات التنقيب عن النفط تنتعش مع زيادة أسعار الخام
شركات التنقيب عن النفط تنتعش مع زيادة أسعار الخام المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت أكبر شركة في الهند لإنتاج النفط أرباحاً فصلية أعلى من التوقعات، مدعومة بصعود أسعار الخام التي أدت إلى تعظيم دخل الشركات الكبيرة المنتجة للنفط من "روسنفت" الروسية إلى "بي بي".

قفز صافي دخل شركة "أويل أند ناتشورال غاز" (Oil & Natural Gas) بنسبة 700% تقريباً عن مستوى العام الماضي، ليبلغ 87.6 مليار روبية (1.2 مليار دولار) خلال الفصل المنتهي في ديسمبر الماضي، وفقاً لإفصاح قدمته الشركة للبورصة أمس الجمعة، وذلك مقارنة مع تقديرات بنحو 84.3 مليار روبية تمثل متوسط تقديرات محللين استطلعت "بلومبرغ" آراءهم. وزادت إيردات الشركة بنسبة 67% إلى 284.7 مليار روبية.

انتعاش الطلب

ارتفعت أسعار النفط نتيجة تخفيض المعروض من قِبل منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها، علاوة على انتعاش الطلب من أزمة جائحة كورونا، ما أدى إلى زيادة أرباح منتجي النفط في مختلف أنحاء العالم.

بلغ متوسط سعر خام برنت 77.78 دولار للبرميل خلال ربع السنة المنتهي في ديسمبر، بما يمثل قفزة بنسبة 50% عن مستوى نفس الفترة من العام الأسبق.

حققت شركة النفط الهندية المملوكة للدولة ربحاً يعادل 75.73 دولار للبرميل خلال الربع الأخير من السنة الماضية، مقابل 43.2 دولار في العام الأسبق، وفقاً لبيان.

سيساعد ارتفاع الأرباح أكبر شركة لإنتاج النفط والغاز في البلاد على مواصلة الاستثمار في حقولها القديمة وفي تنمية حقول جديدة، ودفع خططها الطموحة في مجال الطاقة المتجددة.

انخفض إجمالي إنتاج الشركة من النفط بنسبة 3.2% إلى 5.45 مليون طن خلال ربع السنة الأخير، في حين تراجع إنتاج الغاز بنسبة 4.2% إلى 5.56 مليار متر مكعب.