ارتفاع استهلاك الصين من النفط المكرر 3.2% خلال العام الماضي

بكين تكثف تحركاتها لتحجيم انتشار كورونا في الشتاء
بكين تكثف تحركاتها لتحجيم انتشار كورونا في الشتاء المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت بيانات صناعية أن استهلاك الصين من النفط المكرر سجّل نمواً مطرداً العام الماضي مع استمرار الاقتصاد في الانتعاش.

وحسب بيانات صادرة عن اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، نقلتها وكالة "شينخوا"، فإنّ استهلاك البلاد من النفط المكرر بلغ 341.48 مليون طن في عام 2021، بزيادة 3.2% على أساس سنوي.

وزاد استهلاك كل من البنزين ووقود الطائرات بواقع 5.7%، فيما ارتفع استهلاك الديزل بنسبة 0.5% خلال نفس الفترة.

توسع الاقتصاد الصيني بنسبة 8.1% على أساس سنوي في عام 2021، في الوقت الذي تحتاج البلاد فيه إلى زيادة الإنفاق الحكومي لدعم تباطؤ نمو اقتصادها بسبب عمليات الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا وتدهور القطاع العقاري، وفقاً لـصندوق النقد الدولي.

وتأتي اقتراحات السياسات بعد تخفيض الصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد الصيني في عام 2022 إلى 4.8%، وإشارة في تقرير صادر مؤخراً إلى أن توقعاته "تتجه عموماً نحو الهبوط".

وفي يناير الماضي أفلت قطاع التصنيع من الانكماش، إذ توسع بوتيرة أبطأ من الشهر السابق، فقد عانت الشركات من التباطؤ الموسمي وتفشي وباء كورونا وانخفاض سوق المساكن.

حسب المكتب الوطني للإحصاء في نهاية يناير الماضي، فإن المؤشر الرسمي لمديري مشتريات التصنيع انخفض إلى 50.1 نقطة، وهو أعلى بقليل من متوسط التقدير البالغ 50، وتراجع المؤشر غير التصنيعي، الذي يقيس نشاط قطاعَي البناء والخدمات، إلى 51.1 نقطة، وهو أعلى بشكل هامشيّ من التوقعات المجمعة.