اكتتبت به مبادلة والسعودية فنتشرز.. إغلاق صندوق رأسمال مخاطر بـ25 مليون دولار

شركة كريم الإماراتية، إحدى شركات التكنولوجيا الناشئة التي أصبحت شركة رائدة إقليميا
شركة كريم الإماراتية، إحدى شركات التكنولوجيا الناشئة التي أصبحت شركة رائدة إقليميا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أغلق صندوق رأس مال المخاطر، آكسس بردج فنتشرز، صندوقا استثمارياً يعد أول استثماراته ويركز على الصعيد الإقليمي، ويستهدف الصندوق استثمارات تتجاوز 25 مليون دولار.

وبحسب بيان أصدره آكسس بردج فنتشرز، ساهم في الصندوق مستثمرون مؤسسيون بارزون منهم ’مبادلة كابيتال‘ الذراع الاستثماري المالي لشركة مبادلة للاستثمار، والشركة السعودية للاستثمار الجريء، وشركة صندوق الصناديق ’جدا‘، بالإضافة إلى عدد من المكاتب العائلية البارزة، حيث سيوفر الصندوق لها فرصة الوصول إلى شركات التقنية المحلية والأكثر تحولًا بمنطقة الشرق الأوسط.

خبرات سابقة

ويقود آكسس بردج فنتشرز، التي تأسست مطلع العام الحالي 2021، عيسى أغابي وراكان الراشد، الذين تجاوزت خبرتهم الاستثمار في شركات التقنية والتخارج منها خمسة وعشرين عامًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها.

وقبل آكسس بردج فنتشرز، قاد عيسى أغابي أنشطة رأس مال الجريء الخاصة بمؤسسة التمويل الدولية IFC داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان، كما عمل راكان الراشد لدى شركة استثمار سعودية بارزة ركزت على المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة.

وقال الشريك المؤسس والشريك الإداري، لدى آكسس بردج فنتشرز، عيسى أغابي: "لقد شهدت منطقة الشرق والأوسط وشمال إفريقيا تحولًا على مدار السنوات القليلة الماضية في ظل وجود رواد الأعمال والشركات الناشئة، والتي تشكل عاملًا محركًا للنمو الاقتصادي والتطور، وتتمتع آكسس بردج فنتشرز بقدرة فريدة على تحديد هوية جيل جديد من شركات التقنية وصقله حيث يتمتع عدد من هذه الشركات بقدرات متميزة، ودعمهم على إدراك إمكاناتها وفرصتها لتحقيق النمو".

التركيز على التقنية

يُقَدِّر صندوق النقد الدولي أن المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة تشكل حوالي 96% من الشركات المسجلة وحوالي نصف طاقة التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ورغم ذلك فإن إجمالي فجوة التمويل تُقَدَّر بما يصل إلى 240 مليار دولار وفق مؤسسة التمويل الدولية.

ومن المقرر أن تعمل آكسس بردج فنتشرز على دعم عمليات التشغيل التقنية العالية النمو من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر وباكستان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفي إطار العمل مع عمليات التشغيل تلك في المراحل المبكرة من تطورها، فإن آكسس بردج فنتشرز سوف تساهم في صنع شركات تقنية رائدة إقليميًا ودوليًا عبر قطاعات عديدة تتضمن تقنيات الصحة وتقنيات التعليم وتقنيات التمويل وتقنيات المشروعات والخدمات السحابية.