أمريكا ترسل طائرات "F-22" إلى الإمارات بعد هجمات الحوثيين

طائرة أمريكية مقاتلة من طراز "F-22 Raptor"
طائرة أمريكية مقاتلة من طراز "F-22 Raptor" المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصلت طائرات مقاتلة أمريكية من طراز "F-22" إلى الإمارات العربية المتحدة يوم السبت، في إطار رد دفاعيّ أمريكيّ على الهجمات الصاروخية الأخيرة التي شنّها المتمردون الحوثيون في اليمن، والتي استهدفت مناطق داخل دولة الإمارات.

هبطت الطائرات في قاعدة الظفرة الجوية في أبوظبي، التي تستضيف نحو 2000 جندي أمريكي.

وحسب وكالة "بلومبرغ"، أطلق جنود أمريكيون هناك صواريخ باتريوت اعتراضية رداً على هجمات الحوثيين الشهر الماضي، وهي المرة الأولى التي تطلق فيها القوات الأمريكية هذه الصورايخ في قتال منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003.

وشنّ الحوثيون المتحالفون مع إيران في الأسابيع القليلة الماضية سلسلة من الضربات الفاشلة إلى حد بعيد على أهداف إماراتية، أدّت إلى إطلاق دفاعات جوية إماراتية وأمريكية نيرانها.

اقرأ أيضاً: الدفاع الجوي الإماراتي يعترض ويدمّر صاروخاً باليستياً أطلقته جماعة الحوثي

من جهته أكد سلاح الجوّ الأمريكي في بيان وصول مقاتلات أمريكية من طراز "إف-22" وصلت إلى قاعدة جوية في الإمارات، مضيفاً هذا الإجراء يأتي ضمن تحرك متعدد الأوجه لإبداء الدعم الأمريكي بعد سلسلة من الهجمات خلال شهر يناير هددت القوات الإماراتية والأمريكية المتمركزة في القاعدة الجوية.

الصواريخ الاعتراضية

تابع البيان الذي أوردته وكالة "رويترز" أن وزير الدفاع الأمريكي أمر بالنشر السريع للطائرات من الجيل الخامس بالتنسيق مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

في الأسبوع الماضي، قال الجنرال الأمريكي المشرف على العمليات في الشرق الأوسط لـ"رويترز" إنّ الولايات المتحدة ستساعد الإمارات على تجديد الصواريخ الاعتراضية التي تستخدمها لإسقاط الصواريخ المعادية.

سلطت هجمات الحوثيين الأخيرة الضوء على الجهود غير الناجحة حتى الآن، التي تقودها الأمم المتحدة للتوسط في إنهاء الحرب التي تدور في اليمن منذ عام 2015 بين الحوثيين وتحالف عسكري بقيادة السعودية يضم الإمارات.

وأودى الصراع بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وتسبب في أزمة إنسانية.