السعودية تنقل أسهماً بـ300 مليار ريال من رأسمال "أرامكو" إلى صندوقها السيادي

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي
الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي Christophe Morin/Bloomberg
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نقلت السعودية أسهماً تُقدَّر قيمتها بنحو 300 مليار ريال من رأسمال شركة "أرامكو السعودية" إلى صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي).

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إنه جرى نقل 4% من أسهم "أرامكو" إلى صندوق الاستثمارات العامة، مشيراً إلى أن هذه العملية ستسهم في دعم خطط الصندوق الهادفة إلى رفع قيمة أصوله إلى نحو 4 تريليونات ريال بنهاية عام 2025، حسب وكالة الأنباء الرسمية "واس".

وفقاً لحسابات "الشرق"، يبلغ عدد الأسهم التي ستُنقَل إلى الصندوق بموجب الصفقة نحو 8 مليارات سهم، وتُقدَّر قيمتها السوقية بنحو 298.4 مليار ريال، وفقاً لآخر سعر إغلاق لسهم "أرامكو" البالغ 37.30 ريال في سوق الأسهم السعودية "تداول" (الدولار يعادل 3.75 ريال).

تسعى السعودية إلى تحويل مسار اقتصادها بعيداً عن الاعتماد على مبيعات النفط، من خلال خطة "رؤية 2030" التي يشكل صندوق الاستثمارات العامة ركيزة أساسية فيها.

اقرأ أيضاً: أرباح "أرامكو" تقفز 158% في الربع الثالث مع ارتفاع النفط وزيادة المبيعات

أكدت "أرامكو" أن عملية نقل الأسهم هي عملية خاصة بين الدولة والصندوق، وأن الشركة ليست طرفًا فيها، ولا يترتب على الشركة أي مدفوعات أو عوائد ناجمة عن عملية النقل.

أضافت "أرامكو" في بيان أن عملية النقل لن يكون لها تأثير في أعمال الشركة أو استراتيجيتها أو سياستها لتوزيع الأرباح، أو منظومة حوكمتها.

حسب الأمير محمد بن سلمان فإن الدولة لا تزال المساهم الأكبر في شركة "أرامكو" حتى بعد عملية نقل الأسهم، إذ تمتلك أكثر من 94% من إجمالي أسهم الشركة، لافتاً إلى أن عملية نقل الأسهم تأتي ضمن استراتيجية المملكة طويلة المدى الهادفة إلى دعم إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني.

تقترب القيمة السوقية لشركة "أرامكو" من تريليونَي دولار، في حين تُقدَّر أصول الصندوق السيادي السعودي بنحو 480 مليار دولار، وفق آخر بيانات أصدرها معهد صناديق الثروة السيادية.

وبموجب الصفقة الجديدة سترتفع قيمة أصول صندوق الاستثمارات العامة إلى أكثر من 16% لتصل إلى 560 مليار دولار.

تأتي عملية نقل الأسهم بعد أن أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأسبوع الماضي أنباء عن خطط سعودية لإدراج مزيد من أسهم عملاق النفط "أرامكو" في البورصة، ونقلت الصحيفة عن أشخاص وصفتهم بالمطلعين على استراتيجية الشركة أن الشركة تطمح إلى بيع حصة بقيمة 50 مليار دولار، أي ما يضاهي 2.5% من أسهمها وفق التقييمات الحالية.

لكنّ مصدراً مقرَّباً من "أرامكو" نفى في تصريحات لـ"الشرق" وجود أي خطط حالية لطرح حصص أخرى من أسهم الشركة للتداول، وأكد أن الحكومة السعودية تملك غالبية الأسهم، وهي التي تتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب بهذا الشأن.

مصدر لـ"الشرق": لا خطط آنية لطرح حصة إضافية من أسهم "أرامكو"

أوضح المصدر أيضاً أن سيناريوهات طرح حصة إضافية من أسهم "أرامكو" قائمة منذ الطرح الأول عام 2019، لكن هذه الخطوة لم تنضج بعد، وفق المصدر المقرب من "أرامكو".

WSJ: "أرامكو" تخطط لطرح أسهم بقيمة 50 مليار دولار في "تداول" وبورصة عالمية

تأسست شركة "أرامكو السعودية" عام 1988، وأُدرجت في سوق الأسهم السعودية في عام 2018، ويبلغ رأس المال الحالي للشركة 60 مليار ريـال مدفوعاً بالكامل، مقسماً إلى 200 مليار سهم.

أضاف الأمير محمد أن صندوق الاستثمارات العامة يستهدف بنهاية 2025 ضخ ما يصل إلى تريليون ريال في مشاريع جديدة محلية، وزيادة إسهامه وشركاته التابعة في المحتوى المحلي لتصل إلى 60%، إلى جانب استحداث مزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية.