شركة بناء سفن هندية متهمة بالاحتيال على بنوك في قروض بـ3 مليارات دولار

الروبية الهندية
الروبية الهندية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتهمت الشرطة الفيدرالية في الهند مؤسسي شركة بناء السفن "إيه بي جي شيبيارد" (ABG Shipyard Ltd) والشركة نفسها بعملية احتيال على بنوك بقيمة فادحة تقدر بنحو 228.4 مليار روبية (3 مليارات دولار)، شملت بنك حكومة الهند "SBI"، وهو الأكبر في البلاد، وبنك "آي سي آي سي آي" (ICICI Bank Ltd) الخاص.

وتعد هذه العملية أكبر من عملية الاحتيال البالغة ملياري دولار، التي هي الأكبر من نوعها في الهند، وهي التي اتهم فيها تاجر الألماس نيراف مودي قبل حوالي أربع سنوات.

وقال مكتب التحقيقات المركزي في بيان اليوم الأحد إن شركة بناء السفن الهندية خدعت مجموعة من 28 مصرفاً وحوَّلت القروض التي قدمتها جهات الإقراض. وقال المكتب الفيدرالي إن التحقيقات تأتي امتثالاً لتدقيق من بنك حكومة الهند.

وأشار مكتب التحقيقات إلى أن عمليات البحث التي أجريت في مقرات "إيه بي جي شيبيارد"، قادت إلى "استرداد مستندات الإدانة"، مضيفاً بأن "التحقيق لا يزال جارياً".

ولم يتسنّ الوصول إلى المسؤولين في "إيه بي جي شيبيارد" لإبداء التعليق على الواقعة خارج ساعات العمل يوم الأحد.

وكانت الشركة المتعثرة، التي اشتهرت بمكانتها كلاعب رئيسي في قطاع صناعة بناء السفن بالهند، مصنّفة من قبل بنك الاحتياطي الهندي ضمن "عشرات الشركات ذات الأعمال المشبوهة" والتي يتم التعامل معها بموجب قانون الإعسار والإفلاس في عام 2016.